المحليات

162 انتهاكا لحقوق المؤلفين

الرياض- البلاد

استقبلت لجنة النظر في مخالفات نظام حماية حقوق المؤلف حوالي 162 قضية من مختلف مناطق المملكة متعلقة بالتعدي على حقوق المؤلفين والمخالفات الواردة في نظام حماية حقوق المؤلف، الصادر بالمرسوم الملكي والمعدل بقرار مجلس الوزراء.

وأوضحت الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الملكية الفكرية، أن اللجنة نظرت خلال الفترة الماضية في عدد من القضايا وأصدرت بشأنها القرارات التي تقضي بإيقاع العقوبات والغرامات المالية التي تتناسب مع حجم المخالفة، بالإضافة إلى مصادرة وإتلاف المضبوطات المخالفة، والتشهير بالمخالفين وفق ما رأته اللجنة، بالإضافة إلى التعويضات المالية لأصحاب الحقوق، بما يتناسب مع الضرر الناتج عن هذه التعديات.

وتشمل هذه القضايا المصنفات السمعية والبصرية والأدبية والفنية مثل الكتب والصور والرسومات والمقاطع المرئية وبرامج الحاسب الآلي وحقوق البث الفضائي وغيرها من المصنفات المحمية بموجب النظام.
ودعت الهيئة السعودية للملكية الفكرية أصحاب حقوق المؤلف، التواصل مع الهيئة عبر قنواتها الرسمية من خلال بريدها الالكتروني أو عبر حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، وإرفاق ما يثبت حقوقهم، وما يثبت التعدي عليها المحمية بموجب النظام، وإرفاق بيانات المعتدي؛ سواءً كان شخصاً طبيعياً أو اعتبارياً، ويقدم الشكوى صاحب الحق، أو من يمثله بموجب وكالة رسمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *