المحليات

مساعدات سعودية لليمن والعراق ولبنان وهندوراس وطاجيكستان

لحج-عكار-هندوراس- واس

سلم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مشروع بناء وإصلاح مدرجات زراعية تقدر مساحتها بـ 2,000 متر مربع في مديرية حالمين بمحافظة لحج، بالتعاون مع الشريك المحلي” ائتلاف الخير” للإغاثة الإنسانية.

ويوفر المشروع فرص عمل مؤقتة لـ 80 فردًا من العاطلين عن العمل، لتحسين الوضع المعيشي لأسرهم وإكسابهم مهنة تدر عليهم دخلا ماديا.
وتفقد فريق المركز مشروع إعادة بناء 4 مدارس مدمرة بمحافظة لحج، التي يجري العمل على استكمال إعادة بنائها بتمويل من المركز وتنفيذ المنظمة الدولية للهجرة.
واطلع فريق المركز أيضًا على الدورات التدريبية التي يتم تنفيذها ضمن المشروع والتي تهدف لبناء قدرات الطاقم التعليمي وأولياء الأمور الأعضاء في مجلس الآباء.

ودشن المركز الدورات الريادية لمعيلات الأسر ضمن مشروع تحسين سبل العيش في محافظة الجوف، الذي يموله بالتعاون مع ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية.
وتتضمن الدورات الريادية، معارف في إدارة المشاريع الصغيرة، وفن الادخار والتسويق، ودراسة الجدوى، بواقع 30 ساعة تدريبية، يستفيد منها 100 من معيلات الأسر.
ووزع المركز بالتعاون مع ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية أمس 47 خيمة و 188 بطانيةً للنازحين في مخيم الجشة بمديرية الخوخة في محافظة الحديدة، يستفيد منها 329 فرداً.

كما وزع المركز بالتعاون مع ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية، 18 خيمة و 95 بطانية و 35 بساطاً للمتضررين من حريق مخيم ذنه في مديرية ماهلية بمحافظة مأرب، استفاد منها 108 أفراد بواقع 18 أسرة نازحة.
من جهة أخرى، تمكن مشروع المركز لنزع الألغام في اليمن “مسام” خلال الأسبوع الرابع من شهر أغسطس 2019م، من انتزاع 2,797 لغما منها 690 لغمًا مضادة للدبابات و 2,107 ذخائر غير متفجرة.
وبلغ إجمالي ما تم نزعه منذ بداية المشروع حتى الآن 83,748 لغمًا زرعتها المليشيات الحوثية المارقة في الأراضي والمدارس والبيوت في اليمن .

على صعيد آخر، التقى مساعد المشرف العام على المركز للعمليات والبرامج المهندس أحمد بن علي البيز، في مقر المركز بالرياض وكيل وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد العطية.
واستعرض البيز أعمال وإنجازات المركز الإغاثية والإنسانية التي قام بها والبرامج التي نفذها منذ إنشائه لمختلف دول وشعوب العالم المنكوبة وبالأخص العراق.
وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل تقديم المساعدات الغذائية والإيوائية للنازحين في المدن العراقية المتضررة ومستجدات المشاريع الإنسانية والإغاثية المنفذة في العراق.

ووقع المركز اتفاقية مع جمعية الأيادي البيضاء، لتجهيز مخبز الأمل الخيري في لبنان لإنتاج الخبز المجاني بشكل يومي وتوزيعه على المستفيدين في محافظة عكار وقضاء المنية، بقيمة إجمالية تبلغ 239,880 دولاراً أمريكياً، يستفيد منها 10,000 فرد بواقع 2,000 عائلة.
وقع الاتفاقية مساعد المشرف العام على المركز للعمليات والبرامج المهندس أحمد بن علي البيز، بمقر المركز في الرياض.

وسيتم خلال المشروع توزيع 4,000 ربطة خبز يومياً بواقع ربطتين لكل أسرة يشمل 1,400 أسرة سورية، و 400 أسرة لبنانية، و 200 أسرة فلسطينية.
وسلّم فريق المركز شحنة من التمور تزن 260 طنًا لبرنامج الغذاء العالمي لتوزيعها على المحتاجين في جمهورية هندوراس، وذلك في مقر وزارة الخارجية بالعاصمة تيغوسيغالبا.
وشارك فريق من المركز، في تدشين وتوقيع مشروع “دعم الخدمات الصحة للأمهات والمواليد والاطفال في طاجكستان”، ضمن مساهمته في مشاريع صندوق العيش والمعيشة بحضور وزير المالية الطاجيكي كارزودا فايز الدين، وعدد من المسؤولين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *