التكنولوجيا

ثورة العلم.. كيف تتحكم بملابسك في الأجهزة الإلكترونية عن بعد؟

التحكم في الأجهزة عن بعد وصل إلى قمة التطور، لكن أن تتحكم في تلك الأجهزة بملابسك فهذا ما لم يكن متوقعا من العلم!

تلك الخاصية أصبحت متاحة بالفعل عبر باحثين بجامعة “بوردو” بولاية إنديانا الأمريكية، الذين ابتكروا أقمشة تسمح لمرتديها بالتحكم في الأجهزة الإلكترونية.

الدراسة التي نشرتها صحيفة “أدفانسد فنكشنال ماتريالز” العلمية، وفقا لما ذكرته قناة “سكاي نيوز عربية” الإخبارية، تقول إن خامة النسيج المضادة للماء والبكتيريا تستخدم تكنولوجيا “مولدات الكهرباء متناهية الصغر”.

ولفتت إلى أن خامة النسيج التي تعتمد على دمج جزيئات صغيرة جدًا تحول الملابس إلى جهاز تحكم عن بعد للأجهزة الإلكترونية، فضلًا عن التصدي للطفيليات الضارة.

وقال الأستاذ المساعد في كلية الهندسة الصناعية في الجامعة رمسيس مارتينيز، في بيان صحفي نشرته شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، إنها المرة الأولى التي تطور بها تقنية قادرة على تحويل أي قطعة قماش إلى نسيج إلكتروني يعمل بالطاقة الذاتية.

وأكد أن ذلك النسيج يحتوي على مجسات أو مشغلات موسيقى أو إضاءة بسيطة، معتبرا أن التكنولوجيا بسيطة دون الحاجة إلى عمليات تصنيع باهظة الثمن وخطوات معقدة.

وأوضح مارتينيز أنه على الرغم من أن الموضة تطورت بشكل كبير خلال القرون الماضية حيث باتت تستخدم مواد حديثة عالية الجودة، فإن الأمثلة على الملابس التي تتفاعل مع المستخدم قليلة جدا، وإن وجود جهاز مع الملابس التي نرتديها باستمرار يبدو الطريقة الأكثر ملاءمة للاتصال السلس مع الآلات وإنترنت الأشياء.

هذا بينما كشفت “فوكس نيوز”، أن مطوري التكنولوجيا الجديدة، يبحثون عن شركاء لاختبارها وإمكانية تسويقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *