متابعات

لهذه الأسباب يخون الرجل !!

 يعتبرالزواج ميثاق أوعهد بين الزوجين و أى خروج عن هذا الميثاق يعتبر خيانة، والبعض يعتبر الخيانة ثلاث درجات فمنها خيانة أولية وهى عبارة عن النظر فقط او الاعجاب والتفكير  فى امراة أخرى، أما الخيانة المتوسطة هى  المحادثات و الرسائل عبر الانترنت وهى لا تصل الى حد الزنا أما الخيانة الكبرى هى التي توجد بها العلاقات الجنسية وهى محرمة  شرعا ومحرمة فى جميع الاديان السماوية، ولقد إلتقينا بعدد من متخصصي العلاقات الزوجية ليحدثونا عن أسباب خيانة الرجل لزوجته …

 فى البداية يستنكر د/ مدحت عبد الهادى أستاذ مساعد بجامعة ريجنت بلندن، الازواج الذين يتركوا  زوجاتهم او يقيموا علاقات مع اخريات بسبب تغيير شكل زوجاتهم بعد الحمل والولادة لان هذا الشكل الذى هى عليه ما هو الا تحقيق لرغبات ومتطلبات الزوج لكى يكون أب، ولابد عليه أن يأخذ بيدها ويشجعها لتحسين شكلها والاهتمام بمظهرها مرة أخرى، وأن يعيد إليها ثقتها بنفسها ويشعرها بالحب.

  اما اذا كانت هى بطبعها مهملة في شكلها فلابد على الزوج من لفت نظرها مرة وأثنين وثلاثة ولكن اى أسباب أخرى او مبررات للخاينة فهذا نتيجة عدم وجود وازع دينى وعدم وجود اخلاق  كما انه فى بعض الاحيان يكون الفقر والعجز المادى من اسباب الخيانة،  إذ تكون الزوجة  غير راضية و دائمة الاستياء من الظروف المادية، فيضعف الرجل أمام أى كلمة حانية من أى إمرأة أخرى تشعره بالحب، ليثبت لزوجته ان هناك إمراة اخرى فى حياته تفهمه وتقدره وتشعر معه بالقوة والامان.

 وعن كيفية الوقاية من الخيانة الزوجية فينصح مدحت عبد الهادى انه …

 أولا: يجب التعرف على المشاكل الزوجية ومحاولة الوصول الى حلول مرضية للطرفين، وعدم ترك المشاكل وتراكمها بدون حلول لها، بالاضافة الى  خصام الزوجين لأكثر من أسبوع فهناك أزواج فى نفس المنزل وعندما يكون لديهم أى مشكلة قد تصل بهم الى حد ان لا يتحدثون مع بعضهم احيانا بالاسابيع فنصيحتى فى ذلك ان لاينام احد الزوجين وفى قلبه اى ضغينة من الطرف الثانى فلابد من مصارحته ولابد من التسامح لكى تستمر الحياة فى طريق السعادة.

ثانيا: اعتراف صاحب المشكلة بالخطأ وعدم الانكار وتسامح الطرف الاخر له، وعليه ان يتفهم شئ مهم جدا وهو أن لا يعمم الخطأ على شخصية الطرف الاخر بمعنى عندما يخطأ أحد الزوجين، على الطرف الاخر ان يفهم جيدا انه خطأ فى الاسلوب وليس خطأ فى الشخصية فهناك فرق كبير.

ثالثا: اختيار الزوج الصالح وإختيار الزوجة الصالحة وعدم وضع المقومات المادية أثناء إختيارنا لشريك الحياة.

ويعلق د/ محمد يحيى إستشارى علم النفس بجامعة القاهرة عن أسباب خيانة الرجل لزوجته فهناك بعض الحالات المرضية عند بعد الزوجات تمنعهم من القيام بالعلاقة الحميمة مع الزوج فى ذلك الوقت قد يلجأ الزوج للإقامة علاقات اخرى.

وهناك ايضا  بعض من الحالات المرضية ولكن ليست في السيدات فقط بل عند الرجال فهى حالات مرضية نفسية كالاضطربات النابعة من شخصية لا اخلاقية ولا متدينة وهذه الحالات تحتاج الى جلسات إعادة تأهيل بالاضافة الى أن أغلب هذه الحالات تكون هم من متعاطي المخدرات.

كما هناك زوجات تعاني من فقدان الرغبة الجنسية، أو البرود الجنسي، فأحيانا يصبح هذا السبب مبرر قوي عند بعض الرجال للبحث عن علاقة أخرى ، مع أنه محرم شرعاً وغير مقبول مجتمعياً .

ويؤكد د/علي شوشان أستاذ الطب النفسى جامعة القاهرة، على ان أسباب خيانة الرجل لزوجته قد تكمن فى عدة اسباب وأهمها اذا كانت الزوجة متسلطة وسليطة اللسان ومن الممكن ان تحدثه بطريق غير لائقة أمام أهلها او اهله فهنا يشعر الرجل انه ليس بمكانه  الصحيح فيبدأ بالبحث عن امراة اخرى تشعره برجولته الذى يفتقدها مع زوجته.

وهناك سبب اخر وهو اهتمام الزوجة بأطفالها وترك زوجها فريسة للانترنت وزميلاته في العمل فيبدأ بالبحث عن من يشاركه وحدته  ليشعر انه مازال مرغوب وجذاب من قبل النساء، ومن الاسباب الشائعة للخيانة ايضا، عدم إصغاء الزوجة لزوجها عندما يود الافصاح عن مشاكله في العمل او عناءه  بحجة عملها فى المنزل ورعايتها للاطفال، لذلك لابد على الزوجة من توفير وقت لهذا الطفل الكبير لانه أيضا يحتاج إلى رعاية لكونه يبذل الجهد لارضائها هى واولادهم .

وينصح شوشان الزوجات للحفاظ على أزواجهم من السقوط في بئر الخيانة، أن تجدد  الزوجة من مظهرها،  فهذا له تأثير بالغ على نفسية الزوج فالتجديد والاناقة يبهر الرجل في جميع الأحوال بحكم غريزته، أن تستمع الزوجة إلى زوجها بكل حب وحنان حين يتحدث عن مشاكله او عن نفسه.

وفرى له سبل الراحة عند عودته إلى المنزل بعد عناء يوم طويل، وكونى له انيسة في مشاكله وهمومه، حاولي أن تصبحين حمامة سلام بينه وبين أهله ولاتزرعي المشاكل ولا تنزعيه منهم أو من أصدقائه، وفرى له كل الحب ولاتبخلى عليه بالكلام الطيب والمشاعر الصادقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *