الرياضة

فابيو كابيلو : رفضت تدريب الأزوري

الرياض – هاني البشر

التقى المدرب الإيطالي الشهير فابيو كابيلو، المدربين الوطنيين وعدد من المهتمين بالجانب الفني، والبالغ عددهم 300 شخص، في محاضرة أقامها معهد إعداد القادة بالهيئة العامة للرياضة بالرياض . بدأت المحاضرة بكلمة من عبدالله فيصل حماد مدير المعهد؛ حيث رحب فيها بالمدرب الايطالي وجميع الحاضرين. من جهته أعرب الإيطالي فابيو كابيلو عن شكره وتقديره للمعهد والهيئة العامة للرياضة للقاء بالمدربين السعوديين، وشرح تجربته في عالم التدريب والسنوات التي قضاها متنقلاً بين عدد من الأندية والمنتخبات .


وقال: “كل الاشخاص قادرون على أن يكونوا مدربين ولكن النجاح يحتاج للمرور بالفئات السنية والتدرج، وأنا دربت خمس سنوات في أكاديميات وتدرجت حتى وصلت للأندية والمنتخبات، ولا يعتقد اللاعب أنه سيفهم كل شيء بعد اعتزاله؛ لأن هذا غير صحيح ولا بد من خوضه التجربة من البداية، بدءا من الفئات السنية، وأنا أخذت كورسات في عدد من المجالات الإدارية والفنية وعلم النفس، وهذا خدمني كثيراً في مسيرتي” .

وأضاف: “اللاعبون يعرفون منذ بداية أول تمرين عن مدى قدرتك ونجاحك، وذلك من خلال الشخصية التي تفرضها، والسر دائماً يمكن في شخصية القائد لبث الروح في اللاعبين لزيادة الإنتاج الفني داخل الملعب ومن المهم معرفة نقاط القوة والضعف لدى فريقك قبل الفريق الخصم ” .


وتابع: ” في وقتنا السابق لم تكن هناك عوامل تقنيه تعرف من خلالها اللاعب وقدراته وكنا نتابع اللاعبين من أرض الملعب ومن خلال المباريات عكس الفترة الحالية التي يوجد بها تقنيات مختلفة ، كان يقال عن روبرت كارلوس أنه مدافع غير جيد وتحديداً من الناحية الهجومية والتقيت بوكيله وذكر لي أنه متاح وناديه يرغب في بيعه وهذا أحد أسرع الانتقالات ولعب بعدها 11 موسما مع ريال مدريد. ثم أجاب بعدها المدرب على اسئلة الحضور وقال: ” أنا سعيد جدا أن أتحدث عن خبراتي الكروية، فاللاعب رونالدو كان لاعبا لا يحب التضحيات، فقررت أن لا يكمل؛ لأنه لا يرغب في تخفيف وزنه ، وقمت بالتصويت لميسي، لأنه لاعب جيد وخرافي فبإمكانه فعل أشياء غير طبيعية، أما كريستانيو فلاعب مبني، وليس مولودا بهذه العقلية.

وأضاف كابيلو: لم أدرب منتخب إيطاليا رغم أنه عرض علي، ورفضت لوجود عدة أشياء لم تعجبني، فقررت أن لا أخوض تجربة قد لا أنجح فيها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *