الأخيره

نائبان بـ”شلل دماغي” في البرلمان الياباني

طوكيو ــ وكالات

تولى عضوان منتخبان في مجلس الشيوخ الياباني مصابان بشلل تام مهامهما، وسط ترحيب حار من أنصارهما، ليشكل ذلك المرة الأولى التي يشغل فيها أشخاص يعانون من إعاقة جسدية مناصب في المجلس.

وفاز ياسوهيكو فوناجو وإيكو كيمورا بمقعدين في مجلس الشيوخ، في يوليو وتطلّب توليهما مهامهما استحداث تعديلات في البرلمان الياباني نظرا لاستخدامهما كرسيين متحركين خاصين، ووافق مجلس الشيوخ على التكفل بنفقات مرافقي فوناجو وكيمورا، لكن العضوين الجديدين يريدان تعديلا للقوانين على نطاق أوسع.

ومن أمام مقر المجلس قالت كيمورا لمناصريها: “سيستغرق تغيير النظام وقتا طويلا، لكننا سنعمل بجد في البرلمان لتصحيح هذه المشكلة الكبيرة”.
وقال فوناجو بمساعدة مرافقه للرعاية الطبية: “أنا متفاجئ لقدوم هذا الحشد”، مضيفا “سأبذل قصارى جهدي لأكون على قدر توقّعات الجميع”.

وتم تثبيت ممر خاص مؤقت للسماح لهما بدخول المبنى عبر مدخله الرئيسي، لكنهما اضطرا للدخول عبر باب خلفي لاستخدام المصعد وصولا إلى قاعة المجلس.
ويحتاج العضوان لمرافقين يتوليان رعايتهما، وقد سلط انتخابهما الأضواء على أن اليابان تتكفل بنفقات رعاية أصحاب الهمم العاطلين عن العمل دون سواهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *