الرياضة

التعاقدات المحلية سوبر قوية .. والأجنبية 50 %

تقرير – مصباح معتوق

هل يصحو الاتحاد، ويعود إلى سابق تألقه واستعادة كبريائه.. كيف سيكون موسمه الجديد”.. أسئلة متداولة على ألسن “عشاق العميد”. المدرج الوفي لناديه منذ تأسيسه داخل غرفة اللاسلكي حتى إعدادنا لذلك التقرير، الذي نبرز فيه الإيجابيات والسلبيات، وأهم الأعمال التي انتهت منها إدارة الرئيس أنمار بن عبدالله الحائلي، الذي تمت تزكيته لمدة أربعة مواسم، خلال الجمعية العمومية التي أقيمت داخل أروقة النادي الشهر الماضي.

الاستقرار
لا زال المشجع الاتحادي يأمل ويحلم أن يستقر ناديه، بعد التقلبات وبعض الأمور السلبية التي كان يعيشها في الموسم الماضي، وتحديداً قبل تكليف إدارة لؤي ناظر الذي نجح في إنقاذ العميد من وحل “الهبوط” إلى دوري الدرجة الأولى، بفضل من الله، ثم بالقيادة الآمنة للفريق الأول، وغرس الثقة في نفوس اللاعبين والاستقطابات الفنية التي صنعت الفارق مع الكتيبة “الصفراء والسوداء”.

الاتحاد صاحب العراقة والهيبة، أول نادٍ تأسس في المملكة، مر بصعوبات وبظروف قاهرة، كادت أن تنهي ذلك الإرث التاريخي الرياضي بسبب تخبطات إدارية وفنية بحتة.. اليوم يرتدي “العميد” ثوباً جديداً؛ سواء إدارياً أو فنيا، من ناحية التعاقدات المحلية المميزة من وجهة نظر الجماهير، في المقابل هناك “غصة وخوف” من التعاقدات الأجنبية المتمثلة بـ”الأرجنتيني إيميليانو، والتشيلي خيمينيز”، اللذين وقعت معهما الإدارة بطلب من قبل المدير الفني التشيلي لويس سييرا، الذي سيواصل مهمته مع الاتحاد في الموسم الرياضي الجديد.

“البلاد” ترصد كل صغيرة وكبيرة قامت بها إدارة “أبو فيصل” منذ استلامه المهمة الكبيرة في الجلوس على كرسي رئاسة “المونديالي” حتى اللحظة.. فإليكم التفاصيل:

تزكية الرئيس

يوم (الثلاثاء) الموافق 18 يونيو، أُعلن تزكية أنمار الحائلي رئيساً لمجلس إدارة نادي الاتحاد لمدة أربع سنوات، وذلك من خلال الجمعية العمومية التي عقدت داخل أروقة النادي، بحضور الإدارة السابقة برئاسة لؤي ناظر، ومدير مكتب الهيئة العامة للرياضة سعيد الغامدي، وضمت إدارة الحائلي كلاً من: إبراهيم بخيت، وممدوح الحربي، ولؤي غلاييني، وفيصل التركي، وعبدالوهاب عابد، وأحمد القطب، وحسن باروم.

مفتاح الرئاسة

مع تزكية أنمار الحائلي رئيساً لـ”العميد” تم تسليمه مفتاح الرئاسة الذي يعد أحد التقاليد التي انفرد بها النادي، لحظة الاستلام والتسليم بين الإدارات المتعاقبة على رئاسته، والتي يكتب أسماء الرؤساء عليه كتخليد لعمل هذه الإدارات، ومع انعقاد الجمعية العمومية لتزكية إدارة الحائلي، تم إصدار نسخة جديدة من مفتاح نادي الاتحاد، بعد أن تزين المفتاح السابق بالكامل بأسماء الرؤساء الذين عملوا على خدمة نادي الاتحاد في الأعوام الماضية.

منسوبو النادي

في بادرة أولوية قامت بها إدارة النادي، والمتمثلة في الأمين العام لنادي الاتحاد سعيد باوزير الذي قام بتكريم منسوبي النادي بمناسبة نهاية فترة الإدارة السابقة، حيث تم شكرهم على جهودهم وتفانيهم في خدمة ناديهم، مقدماً لهم دروعاً تقديرية، وبالوقت نفسه متمنياً لهم التوفيق.

أولى الاجتماعات

بعد ثمانية أيام من إعلانه رئيساً لنادي الاتحاد، عقد أنمار الحائلي أول اجتماعات مجلس إدارته الجديد؛ إذ تمنى تحقيق التطلعات لدى جماهير العميد في المرحلة المقبلة، كما تم استعراض المواضيع المطروحة على جدول الأعمال والتي تصدرها توزيع المهام بين الأعضاء الحاضرين، فتم تكليف نائب الرئيس أحمد كعكي مشرفاً عاماً على فريق كرة القدم، وأحمد القطب مشرفاً على الألعاب المختلفة، فيما يتولى ملف الاستثمار العضو لؤي غلاييني، وإبراهيم بخيت رئيساً تنفيذياً، وممدوح الحربي مديراً عاماً للنادي.

خروج عسيري

من ضمن المطالبات والإلحاحات الجماهيرية النتي لاحقت إدارة أنمار الحائلي “تنظيف” الاتحاد من بعض اللاعبين الذين منحوا فرصة كافية ولم يثبتوا وجودهم حسب وجهة نظر كثير من مشجعي العميد، وكأن الإدارة رضخت لتلك المطالبات التي ذهب أول ضحاياها المدافع الدولي السابق أحمد عسيري الذي قدمت الإدارة شكرها لقائد النمور عسيري على ما قدمه لخدمة الاتحاد في السنوات الماضية، بعد أن تم توقيع المخالصة بين الطرفين، متمنياً المجلس التوفيق للاعب في محطته المقبلة التي كانت وجهته نادي التعاون، ومنذ أن أعلنت إدارة النادي قرار المخالصة عمّت الفرحة كافة الجماهير الاتحادية، وكأن عسيري هو سبب أزمات الفريق الأول في السنوات التي قضاها داخل أروقة العميد.

باجندوح “OUT”

من ضمن المطالبات الجماهيرية الاتحادية بتسريح لاعبي أبناء النادي بعد المدافع أحمد عسيري، خروج جمال باجندوح الذي رأت “مدرج الذهب” أن وجوده لا فائدة منه تماماًـ خاصة أن اللاعب لم يقدم أي إضافة فنية طيلة فترة تواجده بين داخل أروقة الكيان، مما رأت قرار تسريحه مطلبا مهما، وفعلاً تجاوبت الإدارة وأصدرت بياناً صحفياً حول رحيله من الاتحاد، بعد أن أخطرت الإدارة وسيط اللاعب بعدم رغبتها في تجديد عقده مع العميد الذي انتهى في شهر يوليو، متمنية التوفيق للاعب خلال المرحلة المقبلة، وكان باجندوح قد وقع مع نادي “درجة أولى” فارازدين الكرواتي.

الجماهير والإشاعات
امتعضت الإدارة الاتحادية من كثرة أخبار الانتقالات الصيفية المرتبطة بالنادي؛ إذ طرح أكثر من اسم للتعاقد معه بعد استلام الإدارة زمام أمورها الإدارية بأسابيع قليلة، مما اضطرت إدارة الحائلي لإصدار بيان صحفي جاء نصه: إشارة الى ما يتم تداوله من أخبار عبر وسائل الإعلام، ومنصات التواصل الاجتماعي، التي تخص الفريق الأول لكرة القدم، وتجديد عقود بعض اللاعبين، أوضح مجلس الإدارة وبالتنسيق مع الجهازين الفني والإداري في الفريق للإعداد بأفضل شكل ممكن في الموسم الرياضي الجديد، مستغربة الإدارة من محاولة البعض استغلال اسم العميد، وإقحامه في مفاوضات، لا أساس لها من الصحة، وتمنت الإدارة عدم الانجراف خلف الإشاعات.

المالكي اتحادي
كانت أولى الصفقات المحلية التي أبرمتها الإدارة الجديدة بقيادة الحائلي، لاعب خط وسط فريق الوحدة السابق عبدالاله المالكي، الذي وقع عقداً احترافياً مدته ثلاثة أعوام، إذ وقع اللاعب في مكتب الرئيس بحضور النائب ومشرف كرة القدم أحمد كعكي، كأول صفقات صيف الاتحاد.

العبود “نمراً”
انتظرت الجماهير الاتحادية الصفقات المحلية والأجنبية، بعد التوقيع مع عبدالاله المالكي، وما بين الصبر والانتظار، أعلن المركز الإعلامي عن التوقيع مع لاعب فريق الاتفاق “السابق” عبدالرحمن العبود لمدة أربعة مواسم، حيث تمت مراسم التوقيع داخل النادي بحضور الرئيس ونائبه ووكيل أعمال اللاعب.

خيمينيز “عميد”

مع تسريب أسماء المحترفين الأجانب الذي سيتم التوقيع معهم لتمثيل الاتحاد في الموسم المقبل، وعدم رضا الجماهير عليهم، أعلن المركز الإعلامي عن ضم الدولي التشيلي “فلسطيني الجنسية” لويس خيمينيز لمدة موسم واحد قادماً من نادي ديبورتيفو فالستينو، إذ تمت مراسم التوقيع في مدينة (مانشستر) الإنجليزية، وسط انقسام جماهيري ما بين مؤيد ومعارض على الصفقة، خاصة أن عمر اللاعب ( 35 عاما) سبب إزعاجا للمدرج الأصفر.

الأرجنتيني إيمليانو

ما إن أبدت الجماهير الاتحادية عدم رضاها على صفقة التشيلي خيمينيز، إلا وأعلن المركز عن التوقيع مع لاعب خط الوسط الأرجنتيني إيمليانو فيشيو لمدة عام، قادماً من نادي سانتوس البرازيلي، وسط غضب جماهيري كبير من تلك الصفقتين اللتين طالب بهما المدرب التشيلي لويس سييرا.


قضية سلاوية

كانت أولى القضايا التي واجهت إدارة أنمار الحائلي، قضية لاعب السلة المحترف السويدي كارل نيل، الذي أصدر مركز التحكيم الدولي لكرة السلة قراره فيها لصالح اللاعب وتعويضه كامل مستحقاته، مع تحمل النادي رسوم التقاضي والمحامين.

إعارة غاري

وافقت إدارة النادي على الطلب المقدم من قبل نادي فنربخشه التركي، لإعارة محترف الاتحاد غاري رودريجيز لصفوفه في الموسم المقبل، وتمنى المجلس التوفيق للاعب، واستغربت الجماهير من تلك الإعارة التي وصفتها بـ”المستعجلة” من قبل المدرب سييرا، الذي كان يتوجب عليه أن يراجع حساباته، خاصة أن غاري رودريجيز سيعوض غياب النجم الدولي فهد المولد الذي أوقف عاماً من قبل لجنة المنشطات.

عودة البرق
عينت إدارة الحائلي، المهاجم الدولي السابق “المعتزل” لاعب فريق الاتحاد حمزة إدريس مشرفاً عاماً على الفئات السنية لكرة القدم، وتمنى المجلس أن تسهم خبرات “البرق” في تحقيق النتائج التي تتطلع لها الجماهير في المرحلة المقبلة.


فلاتة والدفاع

نظراً لرحيل المدافع أحمد عسيري من صفوف الاتحاد، انتظرت الجماهير من إدارة ناديها تدعيم صفوف “النمور” بمدافع بديل ليساند اللاعبين الحاليين؛ سواء الدولي المغربي “القيصر” مروان داكوستا أو المحلي زياد المولد، وفعلاً لبت الإدارة الاتحادية النداء، ووقعت عقداً مدته ثلاثة مواسم مع المدافع الشاب عبدالمحسن فلاتة قادماً من نادي القادسية.

وديات

نجح “النمور” في تحقيق الفوز بأولى مبارياتهم الودية خلال تواجدهم في (مانشستر)، بعدما تخطوا نظيرهم فريق بولتون 2/3، وفي ثاني تجاربه الودية، فاز الاتحاد على فريق بوري الإنجليزي 1/3. ثم فاز على فريق ليدز يونايتد 0/4، وفي آخر مبارياته الودية، خسر الفريق أمام فريق أثيرتون الإنجليزي بهدفين دون مقابل.

فشل صفقة آدم
غضبت الجماهير الاتحادية من إدارة ناديها بعد فشل صفقة المهاجم المحلي عبدالفتاح آدم، الذي كان من المتوقع أن يرتدي قميص النمور، لكن إدارة التعاون ووكيل أعمال اللاعب حولا مسار الصفقة لنادي النصر، حسب ما قاله أنمار الحائلي في تصريح خصّ به “البلاد” قبل أسبوعين من الآن، حينها طالبت الجماهير بحسم صفقة المهاجم الدولي هارون كمارا؛ للرد على الإخفاق في صفقة آدم.

أهلاً كمارا

فعلاً أوفى “أبو فيصل” بالوعد الذي أطلقه على نفسه، عندما نجح في التعاقد مع المهاجم الدولي هارون كمارا لاعب فريق القادسية “السابق” لمدة خمسة مواسم مقبلة، وتمت مراسم التوقيع داخل أروقة العميد، حينها عمت الفرحة جماهير العميد، بعد إتمام الصفقة وتعويضها لصفقة آدم.

حقق أهدافه

عقب انتهاء معسكر (مانشستر) أكد أحمد كعكي نائب رئيس الاتحاد والمشرف العام على الفريق الأول، أن المعسكر حقق أهدافه الموضوعة من قبل الجهاز الفني، وأنه سيتم إكمال المرحلة الثانية في مدينة (دبي) الإماراتية، على أن يخوض “النمور” مواجهة ودية أمام فريق الوحدة الإماراتي يوم (الثلاثاء) المقبل الموافق 30 يوليو الجاري، كما قدم كعكي شكره إلى كافة اللاعبين على الانضباط والجدية في المعسكر.

الثنائي المغربي

أخيراً، وبعد طول انتظار سينضم الثنائي الدولي المغربي القائد كريم الأحمدي والمدافع مروان داكوستا بعد انتهاء الإجازة الدولية التي حصلا عليها عقب فراغهما من المشاركة مع منتخب بلادهما في بطولة كأس الأمم الافريقية، وسيبدأ النجمان في التمارين خلال معسكر النمور بمدينة (دبي) الإماراتية.

موقعة ذوب آهن الإيراني
يستعد الاتحاد لموقعتي ثمن نهائي دوري أبطال آسيا أمام ذوب آهن الإيراني؛ حيث سيقام لقاء الذهاب يوم 5 أغسطس المقبل على ملعب زعيبل بدبي، فيما سيكون الإياب في الدوحة، يوم 12 أغسطس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *