المرأه صحة و عافية

5 أطعمة تُخفف آلام الدورة الشهرية

القاهرة:سهام أبوزينة

تُعد الدورة الشهرية، أحد أهم علامات البلوغ عند كل فتاة، وعادة تظهر من سن 10 إلى 15 سنة، كما تستمر كل شهر من 3 إلى 10 أيام، حسب هرمونات الجسم.                 

وخلال هذه الفترة يجب الحرص على نوعية الأطعمة والمشروبات التي تتناولها المرأة، حتى لا تشعر بآلام في منطقة البطن والظهر، لذلك نقدم أهم الأطعمة التي تساعد على تخفيف آلام وأعراض الدورة الشهرية.

 

الخضروات “الكزبرة والبقدونس”

وهم من أهم أنواع الخضروات الهامة والمفيدة للمرأة خلال فترة الحيض، تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج، الذي يعالج ويخفف من تقلصات الرحم، ومن الممكن استخدامه مغلى أو تناوله كما هو على السلطة.

كما أن الفواكهه والخضروات من الأطعمة الصحية المفيدة للجسم بشكل عام، كما أنها مفيدة للمرأة خلال فترة الحيض؛ نظراً لاحتوائها على مضادات الأكسدة، وفيتامين ج، التي تحسن من التوازن الهرموني، وتفادي زيادة الوزن خلال فترة الدورة الشهرية.

 

الألبان والجبن بأنواعها

الألبان والجبن غنية بالكالسيوم والبروتين، الذي يحسن من عمل الجهاز الهضمي والمعدة، كما أنه يعمل على تخفيف آلام الدورة الشهرية.

 

التوت الأحمر

التوت الأحمر بشكل عام، من الفواكه المفيدة للجسم؛ خاصة فترة الدورة الشهرية؛ حيث يحتوي على المعادن والكالسيوم والماغنيسيوم وفيتامين “ب” المركب؛ لذا عليك سيدتي تناول التوت الأحمر خلال تلك الفترة؛ لأنه يعمل على علاج أوجاع الدورة الشهرية والتقلصات المصاحبة لها.

 

الأسماك

الأسماك من الأطعمة المهمة جدًا لجسم الإنسان وينصح المتخصصين بتناول الأسماك مرتين اسبوعين لانه يحتوي على الأوميجا ٣ والبروتينات والدهون الصحية، التي تعمل على تخفيف أعراض الدورة الشهرية الثقيلة وإرخاء العضلات.

 

الشوفان

يحتوي الشوفان على الفيتامينات والبروتينات والألياف التي تقلل من أعراض الدورة الشهرية الثقيلة، كما أنها تعطي الشعور بالشبع خلال فترة الحيض لتفادي زيادة الوزن لأن من المعتاد أن الجسم يزيد ٢ كيلو بسبب تخزين المياه في هذه الفترة.

ورداً على ذلك أوضح الدكتور شوقى رشوان، أخصائي النساء والتوليد، أن المرأة تمر بفترة من كل شهر تعاني خلالها من آلام الدورة الشهرية، مؤكداً على ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة في هذه الأيام.

وقال رشوان لابد أن تعتمد المرأة خلال تلك الفترة على الماكولات الغنية بالفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، لأنها تعمل على ارتخاء العضلات والانسيابية للدورة الدموية، مشيراً إلى أن هناك الكثير من الأطعمة التي تساعد على ذلك مثل البرتقال والتوت والجزر والشوفان والنعناع والقرفة والجنزبيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *