المحليات

أمير مكة يطلق حملة “ الحج “ عبادة وسلوك حضاري

مكة المكرمة ـ البلاد

يطلق صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية اليوم في ديوان الإمارة بالعاصمة المقدسة، الحملة الوطنية الإعلامية لتوعية ضيوف الرحمن ” الحج عبادة وسلوك حضاري ” في نسختها الثانية عشرة.

وعمدت إمارة منطقة مكة المكرمة منذ وقت مبكر إلى وضع الخطط وبرامج العمل اللازمة لإنجاح الحملة الإعلامية والتوعوية بما يحقق الأهداف المنشودة، وبما ينسجم مع حجم الرعاية والاهتمام المقدمة من حكومة المملكة لحجاج بيت الله الحرام، وبإشراف مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة

ومتابعة نائبه صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان، ومشاركة أكثر من 30 جهة تمثل القطاعين الحكومي والخاص، تواصل حملة ” الحج عبادة وسلوك حضاري ” في موسمها الحالي تنفيذ خطتها، لتعزيز ورفع الوعي بالأنظمة والتعليمات عبر أربع مراحل

حيث تُعنى الأولى باستقبال ضيوف الرحمن، واستشعار مسؤولية وشرف خدمتهم، وتستهدف سكان منطقة مكة المكرمة، والعاملين في موسم الحج

فيما تحمل المرحلة الثانية رسالة ” لماذا التصريح؟ ” وتهدف للتوعية بأهمية إصدار تصريح الحج وعواقب عدم إصداره، وتستهدف المواطنين والمقيمين في المملكة، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي المرحلة الثالثة التي تحمل رسالة ” سلوكيات الحج “، تهدف إلى التنويه بأبرز السلوكيات السلبية خلال تأدية فريضة الحج، وتستهدف عامة الحجاج، وأخيراً المرحلة الرابعة التي تحمل رسالة ” شكر للعاملين في موسم الحج وللحجاج على التزامهم بالتوجيهات “.

يذكر أن الحملة ومنذ انطلاقها حققت نجاحات كبيرة، إذ سجلت الحملة بحسب الإحصاءات انخفاضاً في المخالفات والمخالفين أثناء موسم الحج في المواسم الماضية وتناقصاً في الحملات الوهمية، كذلك في أعداد الحجاج القادمين بدون تصريح

كما دأبت الحملة خلال الأعوام الماضية على تعزيز السلوكيات الإيجابية ممثلة في احترام المكان والحدث والإنسان، واحترام الأنظمة، وسعت عبر مضامينها لتنمية إحساس الحاج والمعتمر بمسؤوليته، وتشجيعه على المبادرة بتغيير سلوكيَّاته واستشعار دوره الإنساني المسلم المتحضر، إزاء الحجاج وأداء الفريضة.

إلى ذلك شهد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل في مقر الإمارة بجدة، مراسم توقيع خمس شراكات استراتيجية بين مديرية السجون بالمنطقة وجامعات الملك عبدالعزيز، وأم القرى، وجدة، والطائف لتعزيز مجالات التعاون العلمي والأكاديمي والاستشارات البحثية والطبية والتعليمية .

وتأتي الشراكات تأسيساً للتعاون المستمر بين الجامعات ومديرية السجون بالمنطقة وتفعيلا لجانب المسؤولية المجتمعية بين مؤسسات الدولة وتوجيه الجهود الحالية إلى المساهمة في إعادة تأهيل النزلاء، كذلك تفعيل المسارات التدريبية والمهارية لمنسوبي مديرية السجون بالمنطقة بما يتماشى مع التطور المستمر في عمليات وخدمات السجون.

ومن ناحية اخرى استقبل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل في مقر الإمارة بجدة، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور عبداللطيف آل الشيخ.

واستمع الأمير خالد الفيصل إلى شرح عن خطة وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد لموسم حج العام الحالي ومن بينها برنامج خادم الحرمين الشريفين لضيوف الرحمن ، بالإضافة لأعمال تطوير وتهيئة المواقيت لاستقبال ضيوف الرحمن، وتأهيل مساجد المشاعر المقدسة وتجهيز مساجد مكة المكرمة لاستيعاب المصلين خلال موسم الحج.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *