التكنولوجيا

رصد التلوث البيئي بربوت النحلة

القاهرة – هاشم الهاشم

تمكن فريق من جامعة هارفارد من ابتكار روبوت على شكل نحلة قادر على الطيران دون ربطه بمصدر للطاقة، حيث يستخدم الطاقة الشمسية ، ولديه أربعة أجنحة ترفرف بمعدل 170 مرة في الثانية الواحدة.

وذكرت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، يحتوي الروبوت على أجنحة بحجم 3.5 سم، والذى يمكن استخدامها لمراقبة البيئة ، حيث يتمتع بالخفة اللازمة، للهبوط على الأوراق، كما أنه صغير للمناورة عبر المساحات الضيقة، وذلك لمراقبة البيئة و الطبيعية ورصد ما يحدث من تلوث .

ويقترح الباحث نوح جافريس وزملاؤه، أنه إذا تمكنوا من جعل الأجنحة تعمل بهذه الآلية، فإن الروبوتات الطائرة ستكون أكثر مرونة وأكثر هدوءًا من أي آلة أخرى من صنع الإنسان.

ويستخدم روبوت النحلة الألواح الشمسية الموجودة فوق أجنحته لجمع قوته الخاصة، مما يلغي الحاجة إلى مصدر طاقة خارجي، إذ يتم التحكم بجناحيه بواسطة لوحين يشبهان العضلات ويتقلصان عندما يمر التيار الكهربائي عبرهما.

وتزن الخلايا الشمسية الموجودة على ظهر الروبوت فقط 10 ملليجرام وتقع فوق الأجنحة حتى لا تتداخل مع الطيران، ومع ذلك، تحتاج الألواح إلى كمية هائلة من الضوء لتشغيلها، أي ثلاثة أضعاف قوة ضوء الشمس، مما يعني أن الطيران في الهواء الطلق أمر مستحيل في الوقت الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *