المحليات

ترحيب بالغ بضيوف الرحمن في ظل منظومة متكاملة من الخدمات

جدة: ياسر بن يوسف -المدينة المنورة – محمد قاسم -تصوير:خالد مرضاح

يتوالى وصول الحجاج إلى مجمع صالات الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة ،ووصلت أمس أولى الرحلات الطيران الناقلة لحجاج بيت الله الحرام القادمة من جمهورية بنجلاديش الشعبية عبر “طيران الخطوط الجوية العربية السعودية” تحمل على متنها 237 راكبًا، وكان في استقبالهم وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن وعدد من المسؤولين.

ورحب الوزير بضيوف الرحمن سائلا الله عز وجل أن يوفقهم لآداء مناسكهم في راحة واطمئنان ، مشيدًا بالجهود والتسهيلات الكبيرة التي هيأتها حكومة المملكة بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين – حفظهما الله – بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن منذ وصولهم وأثناء مدّة إقامتهم في المملكة لآداء المناسك وحتى مغادرتهم إلى بلدانهم سالمين.

وأكّد وزير الحج والعمرة أنّ الوزارة بمختلف قطاعاتها تعمل بشكل دؤوب وبالتعاون مع الجهات المشاركة في منظومة خدمات الحج على تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمدينة المنورة و المشاعر المقدسة.


ورحب الجميع بالحجاج القادمين على الرحلة الأولى لـ”السعودية” وقدّما لهم الهدايا التذكارية بهذه المناسبة متمنين لهم إقامة سعيدة وحجا مبروراً في ظل ما يجده ضيوف الرحمن من رعاية واهتمام من كافة الأجهزة الحكومية والشركات المساندة المعنية بخدمتهم وتسهيل إجراءات وصولهم وإقامتهم.

وقال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالهادي بن أحمد المنصوري، إنه تنفيذا للتوجيهات الكريمة من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – بتوفير أفضل الخدمات وأقصى درجات الراحة لضيوف الرحمن، ليؤدوا مناسكهم بيسر وطمأنينة فقد استعدت الهيئة لاستقبال وخدمة حجاج بيت الله الحرام في وقت مبكر بالتنسيق والتعاون مع الجهات الأمنية والحكومية المعنية بخدمة ضيوف الرحمن وشركات الطيران ومؤسسات الحجاج والشركات المساندة وتعزيز التعاون مع هذه الجهات لتنفيذ التوجيهات الكريمة بدقة وتقديم أفضل الخدمات للحجاج وتيسير إجراءاتهم منذ وصولهم وحتى مغادرتهم بعد أداء مناسكهم .


من جانبه أوضح مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المهندس صالح الجاسر أن التعاون القائم بين الهيئة العامة للطيران المدني والناقل الوطني يعكس أفضل أوجه التكامل بين مؤسسات الدولة لتنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة بتوفير أفضل الخدمات لضيوف الرحمن وبما يسهم في إنجاز مبادرات رؤية المملكة 2030 وتحقيق أهدافها المتعلقة بتطوير الخدمات المقدمة للحجاج والمعتمرين وتيسير الإجراءات لتوفير أجواء إيمانية تحفها الراحة والطمأنينة. وكانت قد وصلت اول رحلة من الحجاج الماليزيين عن طريق المبادرة التي اطلقتها وزارة الداخلية السعودية “طريق مكة” لعامها الثاني إحدى مبادرات برنامج “خدمة ضيوف الرحمن” في إطار رؤية 2030، الهادفة إلى الارتقاء بخدمات الحجاج وتسهيل إجراءات سفرهم لأداء فريضة الحج، وذلك من خلال إنهاء إجراءات الجوازات، والتحقق من توفر الاشتراطات الصحية، وترميز وفرز الأمتعة في مطارات الدول التي يغادر منها الحجاج من الدول التي انضمت للمبادرة.

ويستفيد من هذه المبادرة في موسم حج هذا العام 225 ألف حاج وحاجة من خمس دول انضمت إلى هذه المبادرة وهي: تونس وباكستان وبنغلاديش وإندونيسيا وماليزيا.

ومن خلال هذه المبادرة، سيتمكن الحجاج المستفيدون من تجاوز تلك الإجراءات عند وصولهم إلى السعودية، وسيمكنهم الانتقال مباشرة إلى الحافلات التي تكون بانتظارهم لنقلهم إلى أماكن إقامتهم بمكة المكرمة والمدينة المنورة، بينما تتولى الجهات الخدمية استلام أمتعة الحجاج المستفيدين من المبادرة، ونقلها إليهم في الدور السكنية في مكة المكرمة.
الطريق من ماليزيا

وكان 463 حاجًا وحاجة ماليزيون قد غادروا مطار كوالالمبور على أولى الرحلات الجوية الناقلة للحجاج المستفيدين من مبادرة طريق مكة لعام 1440هـ بحضور وزير الشؤون الدينية بمكتب رئيس الوزراء في ماليزيا الدكتور مجاهد يوسف، ومن الجانب السعودي نائب رئيس اللجنة الإشرافية اللواء خالد بن فهاد الجعيد، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى ماليزيا محمود حسين قطان، وأعضاء اللجنة الإشرافية من الجهات ذات العلاقة بخدمة ضيوف الرحمن بالمملكة.


وعبر الدكتور مجاهد عن شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين على تطبيق هذه المبادرة في ماليزيا للعام الثالث على التوالي، مبينًا أن هذه المبادرة تعمل على تسهيل مهمة حجاج ماليزيا بكل يسر وسهولة، ومساعدة الحاج في إيصاله لمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة وإيصال المقتنيات الشخصية للحاج بالدور السكنية بالمشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة.

بدوره أوضح اللواء الجعيد أن مبادرة طريق مكة تهدف في المقام الأول إلى تسهيل رحلة الحجاج من مطارات بلدانهم وذلك في إطار ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – من رعاية وحرص بضيوف الرحمن وتقديم أفضل الخدمات لهم. وفي ذات السياق رفع سفير خادم الحرمين الشريفين بماليزيا شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين ــ حفظهما الله ــ على توجيهاتهم الكريمة بتذليل كل الصعاب أمام خدمة الحجاج والمعتمرين على حد سواء ابتغاءً لمرضاة الله تعالى، منوها بالخدمات الكبيرة التي تقدمها مبادرة طريق مكة للحجاج المستفيدين منها من خلال تسهيل إجراءات الدخول إلى المملكة.

وقال : إن مبادرة طريق مكة حازت على استحسان وترحيب الدول التي تشملها بموسم حج هذا العام ، وتعد إضافة نوعية للخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية لضيوف الرحمن .

ومن جهته عبر رئيس الجوازات في مطار ماليزيا خيرون رضوان عن شكره لحكومة المملكة العربية السعودية على تطبيق هذه المبادرة في ماليزيا، وعلى ما تبذله من جهود عظيمة من أجل الارتقاء بخدمات الحجاج والمعتمرين وزوار الحرمين الشريفين، وتسخير التقنية في سبيل التسهيل عليهم في أداء مناسكهم بكل يسر.

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *