المحليات

بقايا «الموتى» في سوق الصواريخ

جدة – مهند قحطان

يضع عدد من المواطنين أسئلة ساخنة على “طاولة “ أمانة جدة والمراقبين الميدانيين حول حراج الملابس المستعملة الذي يعلن عن نفسه في سوق الصواريخ 

مؤكدين أن البعض يطلق على هذه الثياب ” ملابس الموتى ” ، ويعرف مراقبو الأمانة والبلديات الفرعية موقع هذا السوق جيدا ولكنه رغم ذلك ما زال في مكانه منذ سنوات طويلة ، حيث تنشط عمالة وافدة في بيع هذا النوع من الملابس ، خصوصا يومي الخميس والجمعة.

وأجمع عدد من مرتادي حراج الصواريخ أن الملابس المستعملة مجهولة المصدر ولا يعرف أحد من أين ” تجلب ” غير أن هناك من يدعي أنها تخص موتى أوربيين ويتم بيعها برخص التراب ، والأدهى من ذلك أنها غير معقمة وربما تحمل في طياتها المرض ، داعين في الوقت نفسه إلى ضرورة وقف نشاط بيع هذا النوع الملابس ، و” تنظيف ” هذا السوق القديم من بسطات الملابس المستعملة.

وفي هذا السياق قال محمد المنتشري إن سوق الملابس المستعملة في حراج الصواريخ ، يشكل علامة فارقة داخل هذا السوق الأكبر في العالم ، ويطلق رواد الحراج على الملابس المعروضة بـملابس ” الموتى ” ويعود سبب هذه التسمية إلى أن جزءاً من الملابس المعروضة فيه توزع من قبل أهالي الأموات ، يأخذها البائعون كصدقات أو يقومون بشرائها من المستودعات المجاورة للحراج ، ومن ثم يعاد بيعها بأسعار تتراوح بين 5 إلى 10 ريالات للقطعة.

وأضاف أن حركة السوق تنشط نهاية الأسبوع وتشهد تزاحما كبيرا من قبل الزبائن سواء على الملابس أو غيرها من المقتنيات ، وأن معظم زبائن السوق من الجاليات الآسيوية والإفريقية المقيمة وغيرها من الجنسيات.

عشرات القطع

ومن جانبه أوضح سالم اليحيى أحد العاملين في السوق أن معظم هذه الملابس هي صدقات كانت لمتوفين ومرضى ، وزعها ذويهم ، إلا أن أغلب المقيمين أعادوا بيعها بمبالغ زهيدة لتدرعليهم دخلا بطريقة غير نظامية

موضحا أن الباعة خلف البسطات لا يمتلكون أي تصريح يخول لهم البيع ، وهم في الغالب ينشطون أيام الخميس والجمعة والسبت ، ويحضرون عشرات الكراتين المليئة بالملابس المستعملة ويعرضونها للبيع في السوق.

جرافيك يوضح عمر سوق الصواريخ و عدد البسطات و المحلات وسعر القطعة المستعملة

ملابس قديمة

من جهته أكد طلال القحطاني أن اغلب الزبائن يعودون بشكل دوري الى الحراج لاقتناء هذا النوع من الملابس وغيرها من أدوات الزينة المنزلية الصغيرة ، دون مراعاة ولا خوف على أطفالهم من الجراثيم التي يمكن أن تحملها طيات هذه الملابس

موضحا في الوقت نفسه أن هذا النوع من البضائع يجذب رواد الحراج سواء من المقيمين أو المعتمرين على حسب الموسم.

وتابع أن جميع باعة الملابس المستعملة مخالفون لنظام العمل والإقامة ، ورغم جهود الجهات المختصة في ضبطهم ولكنهم سرعان ما يعودون مرة أخرى لمزاولة نشاطهم ، ولقد رأيت هذا بأم عيني عند مرور احدى مركبات الجهات المعنية

حيث لاذ الباعة بالفرار واختبأوا خلف جبل صغير يخفون بجانيه بضائعهم.

وأبان القحطاني أن أمانة جدة سبق وأن أزالت بسطات الملابس المستعملة واتلافها خصوصا وأنها غير معقمة ولكن للأسف فإن الباعة يعودون مرة أخرى لعرض بضاعتهم.

رخص التراب

ومن جهته أوضح مهند المطري أن الإنسان حينما يدخل إلى سوق الصواريخ يلفت انتباهه الكم الهائل من الفوضى التي تنتشر في أجزاء كبيرة منه خصوصا في المنطقة التي تتواجد فيها كميات كبيرة من الملابس المستعملة والتي يروج البعض أنها من بقايا ملابس الموتى

موضحا أنه يجب على الزبون سؤال البائع عن مصدر الملابس فربما يكون البعض قد حصل عليها من أهل الخير أو غيرهم.

لقطة لسوق الصواريخ وتظهر به أكوام من الملابس

وختم المطري بقوله ” إن الجميع يقومون بشراء الملابس المستعملة بأكثر من طريقة خاصة الأفريقيات اللاتي يقمن بشراء هذا النوع من الملابس بالوزن ومن ، ثم يعدن فرزها وعرضها بالسوق برخص التراب حيث لا يتجاوز سعر القطعة 20 ريالا ، وأن معظم الزبائن من جنسيات أفريقية وآسيوية “.

وفي نفس السياق أوضح مشترٍ من جنسية أفريقية أنه درج على إرتياد سوق حراج الصواريخ لشراء عشرات الكراتين من الملابس المستعملة ومن ثم يقوم بغسلها وتصديرها إلى بلاده وبها مكسب كبير.

لقطة لسوق الصواريخ و أكوام من الملابس

السوق معلم قديم

يذكر أن سوق الصواريخ يعتبر من أكبر الأسواق الشعبية في العالم من حيث المساحة وعدد المحلات ، إذ تتجاوز مساحته مليون متر مربع ، ويتضمن على مساحته أكثر من 15 ألف محل

إضافة إلى نحو ألف محل آخر بجواره تستخدم كمستودعات للخردة والحديد ، فضلا عن نحو 10 آلاف بسطة ، ويرجع تاريخ السوق الذي يعتبر أحد معالم جدة إلى ما قبل 30 سنة ، ويعمل به قرابة 40 ألف شخص ، بعضهم لا يغادر المكانَ إلا للضرورة.
ويذكر أن مصممي المراكز الجديدة صمموا مساكن للعاملين حيث يخصص الدور الثاني من السوق للسكن على شكل غرف يسكن الواحدة منها 3 عمال تقريباً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *