الرياضة

«السامبا» تعزف والعالم يرقص

جدة – مصباح معتوق

أجبر نجوم المنتخب البرازيلي الأول لكرة القدم، رئيس الجمهورية جايير بولسونارو على التصفيق ثلاث مرات، خلال مباراة افتتاح بطولة كوبا أمريكا 2019، والتي تستضيفها البرازيل، وذلك عند نجح النجم كوتينيو في إحراز هدفين، والثالث المهاجم الشاب إيفرتون، في المباراة التي أقيمت فجر أمس (السبت) على ملعب “المورمبي” ووسط حضور قرابة 80 ألف مشجع، يتقدمهم رئيس الجمهورية، وكبار الشخصيات على مستوى العالم.

وأصبح رصيد البرازيل، التي ارتدت القميص الأبيض في مباراة رسمية لأول مرة منذ عام 1957، ثلاث نقاط في المجموعة الأولى التي تضم أيضا بيرو، وفنزويلا.

وظهر المنتخبان بشكل متواضع في الشوط الأول، قبل احتساب ركلة جزاء للبرازيل في بداية الشوط الثاني، بعد اللجوء إلى حكم الفيديو المساعد؛ إثر لمسة يد.

نفذ كوتينيو ركلة الجزاء بنجاح، ثم أضاف الهدف الثاني بضربة رأس من مدى قريب بعد كرة عرضية من روبرتو فيرمينو، قبل أن يختتم إيفرتون الثلاثية بشكل مميز بتسديدة من حافة المنطقة، وتواجه البرازيل يوم (الأربعاء) المقبل منتخب فنزويلا، فيما تلتقي بوليفيا مع بيرو.


سحر “السامبا”
تغزل الإعلام البرازيلي في منتخب بلاده، بقيادة المدرب تيتي بعد الفوز المثير للجدل والمقنع ضمن افتتاح البطولة، حيث أشادوا بالأداء العالي ووصفوه بـ”السحر الكروي” الذي اعتاد عليه نجوم البرازيل في كل مناسبة كروية؛ سواء رسمية أو ودية.

الطقم الأبيض
بدأت البرازيل مشوارها على أرضها في كأس كوبا أميركا لكرة القدم أمام بوليفيا، وارتدى لاعبوها القميص الأبيض في مباراة رسمية لأول مرة منذ أكثر من 60 عاما.

ويختار كل منتخب ارتداء ثلاثة قمصان مختلفة لكن البرازيل تعمدت عدم اختيار اللون الأبيض في أي مباراة رسمية منذ عام 1957، وفي الوقت الذي ربما يعتقد فيه البعض أن اللون غير مؤثر بشكل كبير؛ فإن البرازيل تظن أن اللون الأبيض يعني الإخفاق.


وارتدت البرازيل اللون الأبيض عندما خسرت في المباراة الأخيرة في كأس العالم 1950 أمام أوروغواي، وكذلك في نهائي بطولة أمريكا الجنوبية، المكافئة لكأس كوبا أميركا، أمام باراغواي في 1953. وتسبب ذلك في مطالبة المسؤولين بتصميم قميص جديد باللون الأصفر.

ومنذ ذلك الحين، وخلال ارتداء اللون الأصفر، أو حتى اللون الأزرق البديل، أحرزت البرازيل كأس العالم خمس مرات، وهو ما يزيد عن أي منتخب آخر. وقال الاتحاد البرازيلي: إنه قرر ارتداء اللون الأبيض مجددا تقديرا للمنتخب الوطني في 1919، والفائز ببطولة أميركا الجنوبية لأول مرة.

وربما يعتقد البعض أن ارتداء هذا اللون يمثل مخاطرة، لكن في الجانب الآخر يمكن للجماهير أن تتفاءل أنها استضافت كوبا أميركا أربع مرات سابقة، وأحرزت اللقب في المرات الأربع؛ بغض النظر عن لون القميص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *