الرياضة

البرازيل تواجه بوليفيا في انطلاق كوبا أمريكا 2019

تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة، وجماهير كرة القدم العالمية ومحبي كرة القدم اللاتينية إلى مهد الفن والسحر الكروي، إلى أمريكا الجنوبية، وتحديدا إلى بلاد السامبا البرازيلية؛ حيث تنطلق اليوم منافسات النسخة الرابعة والستين من كوبا أمريكا 2019، والتي ستقام في الفترة ما بين الرابع عشر من يونيو، وحتى يوم السابع من يوليو القادم بمشاركة 12 منتخباً ، في بطولة طالما ينتظرها محبو كرة القدم حول العالم.

بطولة كوبا أمريكا هذا الموسم تشهد مشاركة منتخبين آسيويين، وهما المنتخبان الياباني والقطري؛ من أجل أن يكون عدد المنتخبات المشاركة 12 منتخباً كما جرت العادة في البطولة.

تشيلي البطل
يحمل لقب بطولة كوبا أمريكا في النسختين الماضيتين منتخب تشيلي، حيث تمكن من التتويج ببطولة 2015، ومن ثم توج بالنسخة الاستثنائية، والتي أقيمت في أمريكا احتفالاً بالمئوية، كما أن منتخب البرازيل يطمح في التتويج بلقب البطولة، خاصة وأن البطولة تقام على أراضيهم، إلا المنتخب الأرجنتيني بقيادة ميسي يطمح في التتويج بلقب كوبا أمريكا من البرازيل، وهو سيجعل منافسات كوبا أمريكا 2019 مشتعلة.

الافتتاح
ستنطلق منافسات بطولة كوبا أمريكا 2019 البرازيل بمباراة البرازيل وبوليفيا صباح اليوم السبت الموافق الخامس عشر من يونيو الجاري، على أن تكون مباراة نهائي كوبا أمريكا 2019 يوم السابع من شهر يوليو 2019.

وسيحصل الفائز بها على حق المشاركة في بطولة كأس القارات 2021.

وتستمر لمدة ثلاثة أسابيع.

الفرق المشاركة
يشارك في البطولة 12 منتخبًا، متمثلة في العشرة منتخبات الأعضاء في اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم «كونميبول»، وهي البرازيل، البلد المستضيف، والأرجنتين، وتشيلي، وأوروجواي، وباراجواي، وفنزويلا، وكولومبيا، وبوليفيا، وبيرو، والإكوادور، بالإضافة إلى منتخبين من قارة آسيا هما منتخب قطر، ومنتخب اليابان.

ليصبح الظهور الثاني لمنتخب «الساموراي الأزرق» في كوبا أمريكا، بعد مشاركته الأولى التي جاءت في نسخة 1999.

وتعد النسخة 46 من بطولة كوبا أمريكا أول نسخة لا يشارك فيها منتخب من اتحاد أمريكا الشمالية لكرة القدم «كونكاكاف» منذ نسخة عام 1993.

الملاعب
تقام بطولة كوبا أمريكا 2019 في خمس مدن برازيلية، هي ريو دي جانيرو، وساو باولو، وبيلو هوريزونتي، وبورتو أليجري، وسلفادور.

فيما تستضيف ستة ملاعب مباريات البطولة، هي استاد ماراكانا، أكبر ملاعب البطولة، والذي يتسع لـ 74738 متفرجا، وملعب مورومبي الذي تتسع مدرجاته لـ 67428 متفرجا، وملعب أرينا كورينثيانز والذي يتسع لـ 49205 متفرجين، وملعب مينيراو الذي يتسع لـ 58170 متفرجا، وملعب أرينا دي جريميو الذي يتسع لـ 55662 متفرجا، وأخيرًا ملعب أرينا فونتي نوفا الذي يتسع لـ 51900 متفرج.

المجموعات وقرعة الدور الأول
تم تقسيم المنتخبات الـ 12 المشاركة في البطولة على ثلاث مجموعات، تضم كل مجموعة أربعة منتخبات، مع الأخذ في الاعتبار عدم وجود المنتخبين اللذين تم توجيه الدعوة لهما في مجموعة واحدة.

وأجريت القرعة فجر الجمعة، الخامس والعشرين من يناير 2018، في متحف الفنون بمدينة ريو دي جانيرو، وأسفرت عن مواجهات قوية للمنتخب القطري، الذي يشارك لأول مرة في منافسات البطولة القارية الأقدم في تاريخ كرة القدم، إذ جاء في المجموعة الثانية النارية التي تضم كلا من الأرجنتين وكولومبيا، بينما ضمت مجموعة البلد المضيف كلا من فنزويلا وبوليفيا وبيرو.

أما المجموعة الثالثة فقد ضمت منتخبات أوروجواي وتشيلي واليابان والإكوادور، وهي مجموعة تضم بطل النسختين الماضيتين وأحد أفضل المنتخبات الآسيوية، وصاحب الرقم القياسي في الفوز ببطولة كأس آسيا.

وستكون المباراة الافتتاحية بين البرازيل وبوليفيا على ملعب مورومبي في مدينة ساو باولو، بينما سيفتتح المنتخب الأرجنتيني مواجهاته أمام كولومبيا، أما المنتخب التشيلي حامل اللقب، فستكون أول مبارياته في هذه النسخة ضد المنتخب الياباني.

السامبا الأغلى رغم غياب نيمار
يتربع المنتخب البرازيلي على قمة قائمة المنتخبات المشاركة في بطولة كوبا أمريكا 2019 كصاحب أعلى قيمة سوقية بلغت 956.6 مليون يورو، متفوقا على صاحب المركز الأخير المنتخب البوليفي (8.35 مليون يورو) بـ 114 مرة.

ولا يعتبر المنتخب البرازيلي المرشح الأوفر حظًا للفوز بنسخة العام الجاري من بطولة كوبا أمريكا؛ كونه مستضيف البطولة وحسب، بل بسبب ارتفاع القيمة المالية لنجومه، رغم غياب نجمه الأبرز نيمار دا سيلفا (180 مليون يورو) بداعي الإصابة.

وتقرر غياب نيمار عن صفوف البرازيل خلال كوبا أمريكا بعد أن تعرض لإصابة في الكاحل خلال مباراة ودية لمنتخب بلاده أمام قطر، ليتم استبداله باللاعب ويليان، نجم تشيلسي الإنجليزي، الذي تبلغ قيمته السوقية 50 مليون يورو.

ورغم غياب نيمار، تبرز أسماء 5 لاعبين من المنتخب البرازيلي ضمن قائمة أغلى 10 لاعبين مشاركين في البطولة الأمريكية الجنوبية هذا العام.

وضمت القائمة من المنتخب البرازيلي كلا من فليبي كوتينيو (100 مليون يورو)، وروبرتو فيرمينيو (80 مليون يورو)، وجابرييل خيسيوس (70 مليون يورو)، وكارلوس كاسميرو (70 مليون يورو)، والحارس أليسون بيكر (65 مليون يورو).

ويتربع على قمة هذه القائمة النجم الأرجنتيني الكبير ليونيل ميسي (160 مليون يورو)، بسبب غياب نيمار، نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، الذي تبلغ قيمته السوقية 180 مليون يورو.

ويأتي في ذيل قائمة المنتخبات صاحبة أعلى قيمة سوقية، منتخبات فنزويلا واليابان وبيرو والإكوادور وقطر وبوليفيا، حيث لم يتجاوز أي منها مبلغ الـ 60 مليون يورو.

فيما يلي قائمة المنتخبات المشاركة وترتيبها سوقيا :
1- البرازيل (956.5 مليون يورو).

2- الأرجنتين (667.7 مليون يورو).

3- أوروجواي (467.5 مليون يورو).
4- كولومبيا (323.1 مليون يورو).

5- تشيلي (136.4 مليون يورو).

6- باراجواي (76.5 مليون يورو).

7- فنزويلا (57.1 مليون يورو).

8- اليابان (52.5 مليون يورو).

9- بيرو (46 مليون يورو).

10- الإكوادور (45.2 مليون يورو).

11- قطر (17.1 مليون يورو).

12- بوليفيا (8.3 مليون يورو).

قائمة اللاعبين:
1- ليونيل ميسي (الأرجنتين) 160 مليون يورو.

2- فليبي كوتينيو (البرازيل) 100 مليون يورو.

3- باولو ديبالا (الأرجنتين) 100 مليون يورو.

4- روبرتو فيرمينيو (البرازيل) 80 مليون يورو.

5- سيرخيو أجويرو (الأرجنتين) 75 مليون يورو.

6- جابريل خيسوس (البرازيل) 70 مليون يورو.

7- كارلوس كاسميرو (البرازيل) 70 مليون يورو.

8- خوسيه خيمينيز (أوروجواي) 70 مليون يورو.

9- اليسون بيكر (البرازيل) 65 مليون يورو.

10- خاميس رودريجيز (كولومبيا) 65 مليون يورو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *