الإقتصاد

الفالح: أوبك حريصة على تمديد الاتفاق مع الحلفاء

سان بطرسبورج – وكالات

قال وزير الطاقة المهندس خالد الفالح، إن الأسابيع الثلاثة الماضية لم تكن جيدة لأسواق النفط ، وأنه من غير المقبول العودة إلى ما كانت عليه السوق في 2015 ، موضحا أن الأسعار عند 60 دولارا للبرميل لا تمنح ثقة كافية للقطاع للاستثمار.

واضاف خلال مؤتمر اقتصادي في سان بطرسبرج في روسيا:لانريد الانخراط في تعزيز الإنتاج لتعويض انخفاض أسعار النفط، والقرار الذي سيتخذ في يوليو يمكن دائما تعديله في وقت لاحق من النصف الثاني، مؤكدا أن الكميات الدقيقة للإنتاج ستخضع للنقاش.
وبشأن إنتاج النفط قال الفالح نخفض بالفعل أكثر، والمملكة تنتج دون المستوى المستهدف بمقدار 0.7 مليون برميل ، مضيفا بأن الأعضاء في أوبك متفقون في الأغلب على تمديد خفض لإنتاج النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا بعد الشهر الحالي لكن ما زالت هناك حاجة لإجراء مباحثات مع الحلفاء من خارج المنظمة بشأن الاتفاق.

وفي سياق متصل ذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء أن الفالح قال إن دول أوبك لا تشك في الحاجة لتمديد اتفاق إنتاج النفط العالمي لكن السؤال الوشيك هو موقف حلفاء أوبك.

ومن المقرر أن تلتقي أوبك وحلفاؤها في الأسابيع المقبلة في اجتماع بشأن سياسة الإنتاج.
وكانت أسعار النفط قد شهدت تحسنا طفيفا بعد هبوطها إلى أدنى مستوياتها في نحو خمسة أشهر في الجلسة السابقة، رغم استمرار تعرض الأسواق لضغوط جراء ارتفاع الإمدادات الأمريكية ومشكلات الاقتصاد العالمي.


وبلغ خام القياس العالمي برنت في العقود الآجلة تسليم شهر أقرب استحقاق 60.79 دولار للبرميل، بزيادة 16 سنتا أو 0.3 بالمئة عن سعر إغلاق الجلسة السابقة.

وبلغ برنت والخام الأمريكي أدنى مستوياتهما يوم الأربعاء الماضي وسط ارتفاع مخزونات الخام وإنتاج قياسي في الولايات المتحدة وبدء تضرر الطلب على الطاقة من التباطؤ الاقتصادي العالمي.

ويتوقع خبراء تمسك تحالف “أوبك+” باتفاق خفض الإنتاج، معتبرين أن السوق النفطية ما زالت مزودة بشكل جيد رغم ضغوط الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين والمخزونات النفطية الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *