الأولى

النظام الإيراني مستميت في دعم ميليشيا الحوثي

جدة ــ وكالات

سلط تقرير مفصل لمجلة “فورين بوليسي” الأميركية، الضوء على تنامي اعتماد ملالي طهران على مليشيا الحوثي الانقلابية في تنفيذ اجنداتهم ومهامهم القذرة في المنطقة وقطعت المجلة الامريكية بان طهران غيرت من سياستها في الاعتماد على حزب الله كأكبر الميليشيات الموالية لها في المنطقة على المدى الطويل في تنفيذ اجندتها الإرهابية واتجهت نحو الحوثيين.

وتقول المجلة إن “هناك عددا متزايدا من الدلائل على أن طهران تعتقد الآن أن الحوثيين في اليمن يجب أن يكونوا وكيلهم الإقليمي المفضل، في المواجهة المتزايدة مع الولايات المتحدة.

وأشار التقرير إلى أنه في منتصف شهر مايو، وبعد 9 أيام من إرسال الولايات المتحدة قوة ضاربة تشمل حاملة طائرات وقاذفات سلاح الجو إلى الخليج العربي، لم يكن حزب الله أو الميليشيات الشيعية في العراق من أخذ زمام الرد، بل المليشيات الحوثية في اليمن من بادرت للقيام بذلك، فقدت اقرت بمهاجمة منشآت نفطية سعودية عبر طائرات مسيرة. بل ان هذه الحوادث جاءت قبل انتهاء مهلة 60 يوما وضعتها طهران أمام أوروبا للتوصل إلى آلية بديلة، لضمان قدرة إيران على بيع نفطها رغم العقوبات الأميركية. ولفت التقرير إلى أن الهجمات الحوثية جاءت في سياق رسالة إيرانية بأنها قادرة على تشكيل خطورة عبر الأعمال التخريبية التي يقوم بها وكلاؤها.

ونقلت المجلة الامريكية الخبير الإستراتيجي زميل معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، مايكل نايتس قوله إن إيران اختارت الحوثيين تفاديا لأي رد عسكري يقع داخل أراضيها. وبحسب المجلة يعد الحوثيون خيارا أقل كلفة بالنسبة لإيران، فهي مليشيا تسيطر على موارد دولة بالكامل دون أن تكون لها مسؤولية اجتماعية تجاه البيئة التي نشأت فيها، وبالتالي فإنها “لا تكلف إيران مئات الملايين من الدولارات، كما يفعل حزب الله”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *