المحليات

تناولوا التمر وعصير الفاكهة وتجنبوا الإفراط في الكعك

جدة ــ البلاد

هنا “وصفة غذائية” آمنة لقضاء عيد فطر بدون أزمات صحية لتفادي الاضطرابات والوعكات الصحية بسبب تغيير السلوك بعد شهر الصوم فإن ثمة بعض الإضطرابات الصحية يمكن أن تحدث لبعض الناس، نتيجة لتبديل عادات برامج الاكل وربما إتخام المعدة بالدسم والحلويات في أيام العيد ،

غير أن عددا من كوادر التغذية ينصحون بتجنب الإضطربات الصحية، بضرورة تناول التمر صباح يوم العيد مع كوب فاتر من الماء، وتناول إفطار خفيف من كوب حليب طبيعي مع قطعة بسكويت، ويجب تجنب الإفراط في تناول الكعك، وخاصة أن سعراته مرتفعة تتراوح من 330 إلى 450 سعر حراري، كما أنه غني بالسكريات والدهون ويسبب العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي من القيء والمغص والإسهال وبخاصة مع الإفراط في تناوله.

كما ينصح الأطباء بالحرص على تناول الفاكهة الطبيعية لكونها غنية بالألياف وسهلة الهضم والامتصاص؛ فضلا عن إمكانية تناول كوبين من عصير الفاكهة الطبيعي خلال أول أيام عيد الفطر المبارك.

إلى جانب إمكانية تناول الترمس والحمص والحلبة المنبتة؛ لما لهما من قيمة غذائية كبيرة ودور كبير في تقليل آثار تناول حلويات العيد”. محذرين في الوقت نفسه من تناول الأطعمة الدسمة وبخاصة في أول أيام عيد الفطر المبارك، وأيضًا الأسماك المملحة لما تسببه من خطورة بالغة على صحة الجهاز الهضمي والكبد، وقد تؤدي إلى تسمم غذائي.

وبالنسبة لمتبعي برامج الريجيم خلال عيد الفطر المبارك، فإن عليهم عدم الإفراط في تناول كميات كبيرة من الأطعمة؛ للحفاظ على الجهاز الهضمي أولًا، ولعدم إدخال عدد كبير من السعرات الحرارية التي قد تؤدي إلى تخزين الدهون وصعوبة خسارة الوزن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *