الإقتصاد

إياتا: حرب التجارة تخفض نمو النقل الجوي

مونتريال – وكالات

خفض قطاع النقل الجوي توقعاته بشأن أرباح 2019 بنسبة 21% إلى 28 مليار دولار مقابل 35,5 مليار دولار سابقا، وذلك بسبب الحرب التجارية وارتفاع سعر الكيروسين، بحسب بيان امس الأحد، للمنظمة الدولية للنقل الجوي (إياتا).
وقالت المنظمة التي تعقد يومي الأحد والإثنين جمعيتها العامة السنوية في سيؤول “لقد تدهور المناخ الاقتصادي لشركات الطيران مع ارتفاع سعر الوقود والتراجع الكبير للمبادلات التجارية في العالم”.

“إياتا” تخفض توقعاتها للنمو في قطاع الشحن الجوي بسبب الحرب التجارية
إياتا: تعافي أرباح شركات الطيران العالمية في 2019.

وتؤثر الحرب التجارية الصينية الأمريكية خصوصا على منطقة آسيا والمحيط الهادئ التي تمثل نحو 40 في المئة من الشحن الجوي في العالم. وأدت انعكاسات هذه الحرب مع ارتفاع سعر الكيروسين، إلى خفض توقعات أرباح القطاع بـ 1,7 مليار دولار أي من 7,7 الى 6 مليارات دولار.

لكن المنظمة أكدت أنه رغم هذا الظرف غير المواتي، فإن صناعة الطيران ما زالت تحقق أرباحا للسنة العاشرة على التوالي. “لكن هوامش الربح تآكلت بسبب ارتفاع كلفة اليد العاملة والوقود والبنى التحتية”، بحسب المدير العام لإياتا إلكسندر دو جونياك.

وأضاف “يتوقع أن يستمر تراجع المبادلات مع اشتداد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين. والشحن أول الأقسام المتضررة”. ودعا دو جونياك إلى ترميم الثقة بين “سلطات تنظيم مختلف مناطق العالم وبين هذه السلطات والصناعة ومع المسافرين” وذلك بعد حوادث طائرة بوينج 737 ماكس.

واعترفت بوينج بوجود “أخطاء” في عمل مؤشر الإنذار الذي يفترض أن يكشف عن حالات الخلل في نظام تعزيز خصائص المناورة (إم سي إيه إس) في طائرتها “737 ماكس” التي أدى تحطم اثنتين منها إلى مقتل 346 شخصا. وأدى الحادثان إلى حظر مؤقت لهذه الطائرة الأمريكية الصنع منذ 13 مارس/آذار الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *