المحليات

مبادرات سمو ولي العهد مثمرة ومضيئة تصب في خانة تطوير قدرات شباب الوطن

 جدة- البلاد

حينما تتداعى إلى الذاكرة أسماء الشخصيات الشبابية المتسمة بفعل الخير والعطاء والفكر المتقد وآليات التطور والابتكار يطل اسم الوزير بدر بن محمد بن عبد العزيز العساكر مدير مكتب سمو ولي العهد ورئيس مركز مبادرات مسك الخيرية، فقد عرف الوزير العساكر بالخلق الرفيع والتواضع وحب الخير، وامتازت طباعه بالهدوء والتروي، وهو يعمل دوماً بروح القائد الداعم وبفكر الشاب الطموح وأداء التطور وفكر الابتكار، ومن هذا المنطلق يمكن أن يطلق عليه رجل الإنجازات وقائد المبادرات وصانع النجاحات كما تجسد إنجازاته رؤية واهتمام ومتابعة سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ” حفظه الله ” .

ويعتبر العساكر أنموذجاً للحكومة الشابة التي وضع ركائزها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ـــ حفظه الله ــ ويتابع تنفيذ متطلباتها سمو ولي العهد والتي اهتمت في أولى خطواتها بضخ دماء شابة في مختلف القيادات تهتم بالتجديد والبناء في كافة مجالات الدولة بما يخدم الوطن والمواطن ويواكب تطلعات رؤية 2030.

اهتم القيادي المبتكر العساكر بتطوير قدرات شباب وشابات الوطن تنفيذاً لتوجيهات الأمير محمد بن سلمان، حفظه الله، فتبنى مواهبهم وساهم في دعم مسيرتهم وتقديمهم لتحقيق أحلامهم على أرض الواقع، ولقب بـ “عراب الشباب وملهمهم”.

تميزت شخصية العساكر بحب العمل الخيري والإنساني فاحتوى واستجاب للعديد من مناشدات المواطنين وشكاوى أصحاب القضايا.
وفي لقائه ببرنامج “الليوان” على قناة “روتانا خليجية”، تحدث العساكر عن سمو ولي العهد وأكد أن سموه يتسم بالصرامة والحزم في أوقات الحزم الممزوجة بالبساطة، وأن مبادرات وعطاءات سموه في مجال العمل دوماً مثمرة ومضيئة.

وحول التدرج العملي لمعاليه قال إنه تخرج من جامعة الملك سعود وتقلد عدداً من المناصب فقد عمل العساكر أمينًا عامًا لمؤسسة محمد بن سلمان “مسك” الخيرية، وهو أيضًا أمين عام “جائزة الملك سلمان لشباب الأعمال”، وعضو مجلس إدارة “مركز الملك سلمان للشباب”، وعضو مجلس الغرف السعودية، وعضو لجنة شباب الأعمال المنبثقة عن مركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض إلى أن صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ــ حفظه الله ــ بتعيينه مديرًا لمكتب سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مختصًا في الشؤون الخاصة لسموه، بمرتبة وزير.

ولي العهد .. حزم ممزوج بالبساطة
يقول معاليه :” هناك موقف لولي العهد الأمير محمد بن سلمان يوضح مدى حزمه وصرامته وحرصه على الانضباط رغم بساطة سموه ونبل أخلاقه ، مشيراً إلى أن صرامته يطبقها على أبنائه ويهتم بتعليمهم ويركز عليه.

ولفت إلى أن هناك موقفا يعكس هذا الأمر حدث مع الأمير سلمان نجل الأمير محمد بن سلمان حيث وصل إلى مدرسته التابعة لـ”مسك” متأخراً نحو عشر دقائق ليمنع من الدخول ويضطر إلى العودة، وحينما علم ولى العهد بالخبر قال لي:” لو مكنتوه من الدخول لحاسبتكم.”

70 % من سكان المملكة شباب
الحديث عن الشباب ذو شجون فهم الطاقة الحقيقية لأي كيان وأن آخر احصائيات حسب المنتدى الاقتصادي العالمي يقول إن 60% من سكان العالم هم شباب وفي المملكة يشكلون 70% وأعمارهم أقل من 25 عاماً، ويؤكد العساكر بأن الشباب هم طاقة بل أمل المستقبل وهذا مايؤمن فيه سمو ولي العهد ويعمل لتحقيقه فالشباب ركيزة اساسية لأي عمل،

موضحاً أنه إذا تم التركيز على كل شاب ينظر أن له دور حقيقي في أداء مهام معينة ويرتبط فيها سواء كان موظفاً في القطاع الحكومي أو الخاص أو القطاع غير الربحي اعتقد أن كل شاب له دور مهم حتى لو لم يكن موظفاً وكان طالبا فطالما إنك شاب فلديك مستقبل معين تنظر له وتحدد مستقبلك لخدمة وطنك والكل قادر على الوصول. المهم أن تثق في نفسك أولاً وأن تركز علي هدفك وعلى خدمة هذا الوطن العظيم والغالي وأن تكون قادراً على تقديم شيء لهذا الكيان وأن تكون لبنة جيدة فيه، و مهما ذكرنا وتحدثنا عن طاقات الشباب لا نحصيها على الإطلاق .

العالم مكتبة مفتوحة
يشير العساكر في حديثه المتلفز إلى أن الأهم دائماً هو تركيز الشاب على التعلم والمعرفة ويقول: مهما تحدثنا عن مشكلات التعليم لا بد أن نشير إلى إن التعليم منفرد لا يخدم الشاب فلا بد من أن نبحث عن المعرفة بأنفسنا ، خصوصاً أن العالم الآن أصبح مكتبة مفتوحة، والشاب قادر على أن يستزيد معرفة بالقراءة والبحث.

ويضيف قائلا : أهم الأشياء التي يجب أن يتعلمها الشاب والشابة السعودية اليوم التركيز على ما يحبه ويرى نفسه فيه لتحقيق أحلامه وأن لا يستمع لنصائح مخالفة قد تذهب به بعيداً إلى طرق مسدودة قد لا تساعده على تحقيق ما يرى سواء كانت هذه النصائح صادرة من أصدقاء أو أقارب أو من أشخاص سبقوه إلى العمل فالتركيز على الحلم وفقا لرؤيته تتطلب معرفة ما في داخل الشخص نفسه والتوكل على الله وعدم انتظار النتائج القريبة وأي شاب يستعجل النتائج لن يحقق طموحه.

الصبر يحقق الطموحات
أقول مخاطبا الشباب والحديث للعساكر:”إن تحديك وتحقيق حلمك والصبر عليه هو الهدف الحقيقي للوصول إلى ما تريد دون تدخل الآخرين ، أما فيما يتعلق بالتركيز على موضوع علاقات معينة لكي تصل فقط فهذا موضوع غير صحيح ، وإذا حصل ذلك للإنسان يكون مؤقتاً ولا يصل به إلى غايات جيدة مفيدة”، وأقول للشاب:” طالما إنك وصلت إلى الخبرة العالية والأداء المشرف فأنت حققت حلمك ، خصوصاً وأن تعلم الإنسان لا ينتهى ومعظم الشباب يستعجل في التنقل من مكان إلى آخر وهذا غير صحيح ، ولا أنصح به ، وإذا وجدت نفسك في مكان ما فاحصل على الخبرة إلى أن تصل إلى مرحلة تؤهلك لما بعدها في إطار تدرج تحقيق الحلم وخدمة الوطن عبر الدورات العملية وورش العمل.

الأمير محمد يؤمن بمقدرات الشباب
ويؤكد معاليه على أن الأمير محمد بن سلمان يؤمن بقدرات الشباب والشابات وقد ركز على هذا الجانب بشكل كبير وإذا نظرت إلى مبادرات الشباب ترى بصمات سموه، وقد ذكر، حفظه الله، في أكثر من لقاء إيمانه بقدرات الشباب، وجسد ذلك الاهتمام بالارتباط الملموس عبر “مسك”.

والحديث عن مسك يمتاز بالتشويق وعندما أسسها سمو ولي العهد وأصدر تصريحها عام 2011 وبدأت نشاطاتها بالفعل كان سموه ينظر إلى المستقبل، واعتقد أن الكثير لا يعرف أنها تأسست عام 2009 وكان سمو ولي العهد لديه العديد من المبادرات المضيئة و مسك لها اتجاه واضح في دعم الشباب وعندما كان مرافقاً للملك سلمان حين كان أميراً لمنطقة الرياض ومرافقاً للأمير سلطان ــ رحمه الله ـ في أمريكا خلال فترة العلاج كان حريصاً على أن يركز على أفكار معينة لموضوع “مؤسسة غير ربحية” مختلفة تماماً وتركز على تنمية العقول البشرية وعلى تنمية المجتمع وهي خيرية غير ربحية ولا ترتبط بالعطاء فقط بل ترتكز على الشباب أيضاً.

بدايات مضيئة ومتعددة
ويشير العساكر خلال حديثه إلى بدايات أعمال سمو الأمير محمد بن سلمان في هذا الجانب قائلاً :” تم التركيز على الشباب وتأهيلهم وتعليمهم الفنون والثقافة والإعلام والتكنلوجيا هذه الاتجاهات الأربعة التي ركز عليها في مراحل التأسيس حينما فكر في إطلاق ” مسك” ومن ثم تفرعت مبادرات مختلفة كل مبادرة مبنية على تركيز علمي وعندما استلم سمو ولي العهد ملف مدارس الرياض كانت مديونة ومستوى التعليم بدأ يهبط ،حيث كانت تعتمد على مبلغ الدعم الذي كانت تحصل عليه والذي انقطع بأمر من سموه، حيث كانت رؤية سموه تقوم على أهمية أن تعتمد على نفسها هذا الحديث كان في العام 2011 ،

ومنذ ذلك الحين اعتمدت المدارس على نفسها فانتقلت من العجز الذي استمر سنوات إلى تحقيق أرباح وصلت إلى 26 مليون ريال وطبعاً هذه الأرباح تعود للمدارس لتفعيل تنميتها ، وإن شاء الله سوف تصل أرباحها في العام القادم إلى 40 مليون ريال، بإذن الله، ومن مركز 127 في قياس إلى المركز الثاني ولا شك أن النظرة البعيدة لسموه ساهمت في الإرتقاء بالعمل في مجالات مختلفة والعمل في مسك ليس سهلاً حيث إن سمو ولي العهد يباشر العمل بنفسه وقتها، ومسك ضمن خطة واضحة واستراتيجية كبيرة لتحقيق أحلامها وحوكمة واضحة أملتها الاستمرارية بشكل كبير وذلك بما يفيد الشباب سواء داخلياً أو خارجياً.

مسك سفينة الحلم وتنمية القدرات
ويقول معاليه:”مسك ليست مجرد مبادرة تقيم الحفلات وتحضر مشاهير “السوشيال ميديا” بل العكس هي تقوم بعمل جبار وكبير وبدعم من سمو الأمير محمد بن سلمان حيث غير حياة الناس، وأن مسك مرتبطة في برامج كثيرة منها على سبيل المثال برنامج “كوست” والذي ارتبط بـ 20 طالباً قبل 10 سنوات يذهبون في فترة الصيف من 7 إلى 8 أسابيع للارتقاء والتعلم في الجامعة وذلك لتنمية قدراتهم البشرية والمستقبلية وكيف يختار تخصصه في بيئة جامعية مختلفة بحيث إذا عاد يكون قادراً على اختيار التخصص الذي يرغبه ، وبالنسبة لميزانية مسك فهي تقارب الـ 3 مليارات ريال .

وبالنسبة للتعليم هناك مدارس مسك ،أكاديمية مسك ، برامج التدريب والزمالة، كما أن هناك كلية الأمير محمد لإدارة الأعمال وبرامج التدريب والزمالة خدمت العام الماضي 9 آلاف طالب. وفيما يتعلق بالثقافة فإن مبادرة مسك تشبه “حكاية مسك” وهي مرتبطة على بناء المحتوى بشكل جيد ومن خلال حكاية مسك يكون هناك ريادة واضحة وأن هدفها الاستعانة بالشباب والاستفادة من قدراتهم البشرية بسوق العمل. وفي مجال الإعلام فلها مبادرة مرتبطة في التدريب بحيث يكون هناك مبادرات الجامعات مثل دورة صناعة الأفلام التي تقوم بعمل وإدارة الأفلام.

مليون طالب في مبادرة البرمجة
يشير معاليه إلى أن مبادرة ساعة البرمجة حيث كانت المملكة في مراكز متأخرة خلال السنوات الماضية (في المركز 46) وأصبحت الآن في المركز الرابع وعملت على برامج كاملة في 13 منطقة من مناطق المملكة ووصل عدد المشاركين فيها إلى مليون طالب.
ويقول معاليه :” بعد أن تولى الأمير محمد بن سلمان منصبه ولياً للعهد لم تتراجع آليات مسك، بل زادت متابعة سموه أكثر من ذي قبل حيث إن سموه يحضر ويتابع باستمرار ما تقوم به مسك يستمع ويشارك في حوكمة واضحة والنتائج رهن النتائج.

95 % نسبة التوطين في مسك
ويؤكد العساكر أن موضوع توظيف غير السعوديين والمجنسين الذي كثر عنه الحديث في السوشيال ميديا مجرد شائعات ولا تستند على معلومات حقيقة فالواقع ينفي ما يقال ونحن نركز دائماً على الحقيقة ولا نستند على الشائعات حيث إن معظم العاملين في مسك سعوديون لدرجة أن نسبة السعودة بلغت 95% بالأرقام ، وفيما يتعلق بفلسفة الأجانب نحن نركز على موضوع الكفاءات في أداء معين خلال فترة معينة للاستفادة والاستزادة واكتساب ونقل الخبرات لأبنائنا وبناتنا ومن ثم إحلالهم لأن هذا الوضع مؤقت وهناك مثل واضح مدارس الرياض كانت قبل 3 سنوات تدار بكفاءة غير سعودية فأضحى مديرها مواطن سعودي.

لقاء التعارف
والحضور في المنصات
تواصلاً مع عطائه كان ولازال الوزير الشاب حاضرًا في منصات التواصل الاجتماعي بين الشباب ومتفاعلًا معهم وموصلًا أصواتهم وتطلعاتهم وآمالهم لولي العهد.

وقال العساكر إن بداية تعرفه على الأمير محمد بن سلمان كانت في العام 2006 من خلال عمله في غرفة الرياض، حيث كانت لجنة شباب الأعمال تعمل على عدة مبادرات من بينها فكرة تأسيس جائزة تحمل اسم الملك سلمان الذي كان وقتها أميراً للرياض، والتي سميت “جائزة الأمير سلمان لشباب الأعمال”.

وأضاف العساكر أنه بعد تأسيس الجائزة كان الأمير محمد بن سلمان من بين أعضاء مجلس الأمناء للجائزة وكانت تلك بداية معرفة نمت حتى بعد تولي الأمير محمد رئاسة اللجنة التنفيذية للجائزة ومسؤولاً عن تطوير أعمالها ،وفي عام 2009 أقيم أول حفل لتسليم جائزة الأمير سلمان، وكلف الملك سلمان وقتها الأمير محمد باستلام مهام مرتبطة بالقطاع غير الربحي الخاص بالمؤسسات التي كانت تحت إدارته. وأشار معاليه خلال حديثه للزميل المديفر بأن الأمير محمد كلفه بسكرتارية الأعمال الخيرية للأمير سلمان – أمير الرياض وقتها-، وكلف أيضاً بمهام أخرى مرتبطة بالمكتب الخاص للأمير محمد.

مسك سفينة الحلم وتنمية القدرات
مسك ليست مجرد مبادرة تقيم الحفلات وتحضر مشاهير “السوشيال ميديا” بل على العكس هي تقوم بعمل جبار وكبير وبدعم من سمو الأمير محمد بن سلمان حيث غير حياة الناس وتعد مسك برامج كثيرة منها على سبيل المثال برنامج “كوست” والذي ارتبط بـ 20 طالبا قبل 10 سنوات يذهبون في فترة الصيف من 7 الى 8 أسابيع للارتقاء والتعلم في الجامعة وذلك لتنمية قدراتهم البشرية والمستقبلية وكيف يختار تخصصه في بيئة جامعية مختلفة بحيث إذا رجع يكون قادرا على اختيار التخصص الذي يرغبه فيه ، وبالنسبة لميزانية مسك فهي تقارب الـ 3 مليارات ريال .

وبالنسبة للتعليم هناك مدارس مسك ،اكاديمية مسك ، برامج التدريب والزمالة، كما أن هناك كلية الأمير محمد لادارة الاعمال وبرامج التدريب والزمالة خدمت العام الماضي 9 آلاف طالب. وفيما يتعلق بالثقافة فإن مبادرة مسك مثل “حكاية مسك” وهي مرتبطة على بناء المحتوى بشكل جيد ومن خلال حكاية مسك يكون هناك ريادة واضحة وان هدفها الاستعانة بالشباب والاستفادة من قدراتهم البشرية بسوق العمل. وفي مجال الاعلام فلها مبادرة مرتبطة في التدريب بحيث يكون هناك مبادرات الجامعات مثل دورة صناعة الأفلام التي تقوم بعمل وادارة الأفلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *