الإقتصاد

ارتفاع أسعار النفط مدعومة باتفاق المنتجين

عواصم – وكالات

ارتفعت أسعار النفط مجددا بعدما ألمحت منظمة أوبك إلى إبقاء تخفيضات الإنتاج، التي ساهمت في تعزيز الأسعار هذا العام، واستمرار التوترات العالمية والإقليمية. وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 72.18 دولار للبرميل مرتفعة 21 سنتا مقارنة مع سعر الإغلاق السابق ، فيما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 31 سنتا إلى 63.41 دولار للبرميل. وكان وزير الطاقة المهندس خالد الفالح قد اكد في يوم سابق وجود توافق داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجي النفط المتحالفين معها على خفض مخزونات الخام ،

ودعمت تلك التعليقات أسعار النفط في أوائل التعاملات، مشيرا إلى أن هناك إجماعا بين منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك ومنتجي النفط المتحالفين معها على خفض مخزونات الخام تدريجيا موضحا في الوقت نفسه أن المملكة ستظل مستعدة لتلبية احتياجات السوق. وأضاف الفالح أن احتمال تمديد قيود الإنتاج التي اتفقت عليها أوبك والدول غير الأعضاء بالمنظمة إلى النصف الثاني من 2019 كان الخيار الرئيسي الذي بحثه اجتماع لجنة وزارية خلال اليوم لكن “الأمور قد تتغير بحلول يونيو”.

واتفقت أوبك وروسيا وغيرهما من المنتجين غير الأعضاء بالمنظمة، فيما يعرف باسم أوبك+، على خفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا من أول يناير 2019 ولمدة 6 أشهر، في مسعى لعدم زيادة المخزونات . وأكد بيان اجتماع “أوبك” مواصلة رصد المتغيرات في السوق خاصة في ضوء ارتفاع المخاطر الجيوسياسية، إلى جانب تصاعد المواجهات التجارية بين الولايات المتحدة والصين مع الاستمرار في متابعة مستويات المخزونات وتقييم توازن العلاقة بين العرض والطلب، وذلك حتى إجراء مراجعة جديدة من خلال الاجتماع الوزاري الموسع للمنتجين في فيينا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *