الإقتصاد

الصين تلوح بالسندات للضغط على ترامب

بكين – واشنطن – وكالات

ألمحت الصين إلى إمكانية لجوئها إلى استثماراتها في سندات الخزانة الأميركية واستخدامها كورقة رابحة للضغط على واشنطن، وذلك في معرض ردها على قرار الرئيس الأميركي الأخير ببدء تفعيل الزيادة في الرسوم الجمركية.

وتشير بيانات وزارة الخزانة الأميركية إلى أن الصين مازالت تحتفظ بصدارة دول العالم التي تحوز سندات الخزانة الأميركية. فعلى الرغم من الحرب التجارية بين البلدين، إلا أن بكين رفعت ملكيتها إلى 1.13 تريليون دولار، تشكل نحو 27% من سندات الخزانة الأميركية الحالية، تليها اليابان بنحو 1.07 تريليون، لتمتلكا سويا حوالي 50% من أدوات الدين الحكومية الأميركية.

ووفقاً للمجلة الأميركية، فإن محللين أكدوا أنه إذا كانت الصين غير راغبة في لعب الكرة بشروط ترمب ، فلن تستطيع فقط الانتقام من خلال فرض تعريفات تعويضية خاصة بها، ولكن لديها أيضا مجموعة من الترسانة المالية المتاحة لها لمعاقبة الولايات المتحدة.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب قد قال إنه سيكون من الحكمة بالنسبة للصين أن “تتصرف الآن” لإتمام صفقة تجارية مع الولايات المتحدة، متوقعا أن تكون الشروط “أسوأ بكثير” إذا ما امتدت المفاوضات إلى ما بعد انتخابات 2020 .

ونقلت وكالة أنباء بلومبرج تغريدة للرئيس الأمريكي بموقع تويتر للتواصل الإجتماعي كتب فيها: “أعتقد أن الصينين شعروا أنهم تعرضوا لضربة مبرحة في المفاوضات الأخيرة لدرجة أنهم ربما ينتظرون الانتخابات المقبلة 2020”. “المشكلة الوحيدة هي أنهم يعرفون أنني سأفوز”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *