التكنولوجيا

ابتكار روبوت لإنقاذ المصابين تحت الأنقاض وإزالة الألغام

القاهرة – هـاشم الهاشم

تمكن مجموعة من الباحثين بمعهد (IHMC) بولاية فلوريدا الأمريكية من ابتكار روبوت في حجم الإنسان يمكنه القيام بعمليات الإنقاذ وإزالة الألغام و إبطال المفرقعات و العديد من المهام الأخرى ، ويختلف عن الروبوتات ذات العجلات الأربع من حيث أنه يتمكن من الوصول لمصابين فى مبانى شاهقة الارتفاع أو تحت الأنقاض وإنقاذ أشخاص كذلك أصيبوا نتيجة حدوث انهيار جليدى وذلك بدقة فائقة .

وذكرت صحيفة «ديلى ميل» البريطانية أن الروبوت الذى أطلق عليه اسم «أطلس» أقرب ما يكون لرجال المهام الصعبة ، حيث يتمكن من تسلق الجبال والمرور بين التضاريس بكل سهولة بفضل ليونة حركته الناتجة عن استخدام خوارزميات التحكم والإدراك والتخطيط التى تشبه الإنسان.

ويبلغ حجم الروبوت «أطلس» 165 رطلا ويتحرك بتقنية LIDAR، إذ يعمل هذا النظام بتقنية الليزر النابضة لقياس المسافة بين الأجسام، حتى يتمكن من التحرك بشكل صحيح على التضاريس الضيقة. ويقول الفريق إنه يمكن استخدام هذا الروبوت أيضا عندما يستعمر البشر كواكب أخرى كالمريخ ، حيث أن إرسال الروبوتات التى تتحرك مثل البشر، ستعطى العلماء ميزة كبيرة فى اكتشاف كل ما هو جديد على ظهر الكواكب القابلة للحياة فيها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *