التكنولوجيا

دراسة : 4 من كل 10 بريطانيين ينشرون أخباراً مزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي

القاهرة – هاشم الهاشم

كشفت دراسة بريطانية أجريت حديثاً النقاب عن أن 4 من كل 10 مواطنين فى بريطانيا ، اعترفوا بأنهم يشاركون فى نشر الأخبار السياسية الكاذبة والمزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي ، مضيفة الدراسة أن قرابة 20 % من هؤلاء الأفراد قالوا إنهم يفعلون ذلك عن عمد لإثارة البلبلة .

وأشارت الدراسة التى نشرتها صحيفة «الإنــــدبنديت « البريطانية ، أن مؤيدي حزب «المحافظين» ومستخدمى وسائل التواصل الاجتماعي الذين لديهم معتقدات أيديولوجية «يمينية» كانوا أكثر من اهتموا بنشر الأخبار التى اعترفوا أنها مزيفة ، كذلك فإن الرجال أكثر عرضة لمشاركة الأخبار الكاذبة عن عمد مقارنة بالنساء، كما أكدت الدراسة أن أولئك الذين يهتمون بالسياسة ينقلون المزيد من المعلومات الخاطئة.

وقال أكثر من نصف (57.7 %) من مستخدمى وسائل التواصل الاجتماعى فى بريطانيا الذين شملتهم الدراسة أنهم شاركوا أخبار سياسة وهمية فى شهر إبريل ، فيما اعترف حوالى 42.8 % بمشاركة أخبار كاذبة، بما فى ذلك 17.3 % قالوا إنهم يعلمون أن المعلومات تتكون عندما يشاركونها.

وقال أكثر من النصف بقليل (51.1 %) إنهم فعلوا ذلك لمعرفة آراء الآخرين، بينما قال 43.9 % للتأثير على الآخرين، و43.7 % لإثارة النقاش، و33.5 % للترفيه، و29.6 % للشعور بأنهم ينتمون إلى مجموعة و29.4 % لإظهار معرفتهم بالسياسة، بينما قال حوالى 24.2 % إنهم فعلوا ذلك لإرضاء الآخرين و18.7 % لإزعاجهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *