الإقتصاد

واشنطن تزيد الجمارك على بقية واردات الصين

واشنطن – وكالات

في خطوة تصعيدية جديدة أمر الرئيس الأميركي دونالد ترمب بزيادة الرسوم الجمركيّة على بقيّة الواردات الصينية، وقال ممثل التجارة الأميركي، روبرت لايتهايزر، في بيان إن «الرئيس طلب منا أيضاً أن نُطلق آلية لرفع الرسوم على كل الواردات المتبقية من الصين والتي تُقدر قيمتها بنحو 300 مليار دولار».

وتضغط الولايات المتحدة على بكين حتى تغير سياساتها المتعلقة بحماية الملكية الفكرية ومبالغ الدعم الهائلة المقدمة لشركات مملوكة من الحكومة وخفض العجز الكبير في الميزان التجاري.

وفي وقت سابق قال ترمب إن محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين ستستمر في المستقبل، وإن إلغاء أو الإبقاء على الرسوم الجمركية الأميركية يعتمد على نتيجة المفاوضات.

فيما قال ويلبر روس وزير التجارة الأمريكي إن الصين مسؤولة عن نصف العجز في الميزان التجاري لبلاده، وتشكل واردات السيارات النصف الآخر. من جهته قال نائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه، لوسائل إعلام رسمية صينية في الولايات المتحدة، إن الصين وأميركا اتفقتا على إجراء المزيد من محادثات التجارة في بكين، وذلك بعد جولة مناقشات في واشنطن وصفها بأنها صريحة وبناءة.

وقال ليو إنه لا يعتقد أن اتفاق التجارة المحتمل قد «انهار»، مضيفاً أن حدوث انتكاسات صغيرة أمر لا مفر منه.
إلى ذلك كشفت بيانات نشرتها وزارة الخزانة الأمريكية أن الحكومة الاتحادية حققت فائضاً في الميزانية بلغ 160 مليار دولار في شهر أبريل الماضي.

وأضافت: أن الإيرادات والمصروفات سجلتا مستوىً قياسيًا مرتفعاً، فيما بلغ العجز في الأشهر السبعة الأولى من السنة المالية 531 مليار دولار مقارنة مع 385 مليار دولار في الفترة نفسها من السنة السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *