التكنولوجيا

مايكروسوفت تجلب أدوات PowerToys إلى ويندوز 10

محمد عمر – البلاد

جلبت مايكروسوفت أدوات PowerToys إلى نظامها التشغيلي الأحدث ويندوز 10؛ كمشاريع مفتوحة المصدر على منصة مشاركة التعليمات البرمجية GitHub، ومن المفترض إصدار أول نسخة معاينة لهذه الأدوات المساعدة مع التعليمات البرمجية المصدرية في صيف 2019.

وظهر مفهوم أدوات PowerToys لأول مرة إلى جانب نظام التشغيل ويندوز 95، وهي عبارة عن مجموعة من أدوات النظام المساعدة، وكانت في الأصل وسيلة لمهندسي ويندوز؛ من أجل اختبار النموذج الأولي للميزات.

ووفرت مايكروسوفت حينها بعضًا من أفضل هذه الأدوات ضمن حزمة PowerToys، التي تضمنت أدوات مساعدة شائعة، مثل Tweak UI لتخصيص واجهة المستخدم في ويندوز بطرق كانت صعبة أو مستحيلة، و Quick Res لتغيير دقة الشاشة بسرعة، و Send To X التي تتيح لك إرسال الملفات والمجلدات إلى سطر الأوامر أو الحافظة أو سطح المكتب.

واختفت أدوات PowerToys بعد نظام التشغيل ويندوز إكس بي Windows XP، في الوقت الذي أمر فيه المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت، بيل جيتس Bill Gates، بمراجعة أمان كل ما هو موجود ضمن نظام ويندوز.

وتعيد الشركة إحياء هذه الأدوات المفيدة في نظام التشغيل ويندوز 10؛ كمحاولة جديدة للتركيز على ما يحتاجه مستخدمو ويندوز الخبراء الذين يستخدمون ميزات متقدمة ضمن أجهزة الحاسب، وأنظمة التشغيل، والبرامج، ومواقع الويب، لا يستخدمها المستخدم العادي.

وتجمع شركة البرمجيات العملاقة المصادر المفتوحة لأدوات PowerToys على منصة GitHub، بحيث يمكن لأي شخص المساهمة وإنشاء أدوات لمستخدمي ويندوز الخبراء على نظام التشغيل ويندوز 10.

وقالت مايكروسوفت: “توفر إعادة التشغيل هذه، المستوحاة من مشروع PowerToys الذي يرجع إلى نظام التشغيل ويندوز 95، لمستخدمي ويندوز الخبراء طرقًا للحصول على المزيد من الكفاءة من Windows 10 shell وتخصيصها لسير العمل الفردي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *