الأخيره

الاقتصاد في الطعام يفيد البيئة

جدة ــ وكالات

حملت دراسة علمية حديثة نشرت في «مجلة الموارد وإعادة التدوير» ، الوجبات التي يتم الحصول عليها من البقالات، مسئولية انبعاث الغازات الدفيئة بنسبة 33 في المائة، أكثر من طبق مكافئ مكون من مجموعة وجبات.

ووجد الباحثون في الدراسة التي أجريت في جامعة ميشيجان ان بعض فوائد إلغاء العبوة المفرطة، تتمثل في تقليل مجموعات الوجبات بشكل كبير من هدر الطعام، لأن كل عنصر تم قياسه بدقة، وللوصول لهذه النتيجة.

وقام الباحثون بتقييم الآثار البيئية لخمس وجبات مختلفة، واستخدموا بيانات حول التكاليف البيئية لأنواع مختلفة من إنتاج الأغذية، بعد ذلك ذهبوا إلى متجر للبقالة واشتروا كل مكون مطلوب لإعداد الوصفات، ثم استخدموا تقديرات معدل هدر الغذاء، وأخيرًا قارنوا بين الجوانب المختلفة لأطباق البقالة مقابل أطباق الوجبات، بما في ذلك هدر الطعام ومتطلبات الطاقة والانبعاثات الناتجة عن وسائل النقل وغيرها، وبشكل عام أنتجت مجموعات الوجبات كميات أقل من النفايات الغذائية.

ووفقا للباحثين فإن هدر الغذاء يؤثر على البيئة بطرق متعددة، فكل إنتاج الغذاء يضيف غازات دفيئة إلى الغلاف الجوي، وإنتاج فائض من الأغذية يستخدم الأراضي غير الضرورية لزراعة المحاصيل والمياه والأسمدة، كما أن تعفن الغذاء في مقالب القمامة ينتج المزيد من هذه الغازات، ما يحفز الحاجة إلى التفكير بعناية في الأطعمة التي نشتريها، وكيف نستخدمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *