التكنولوجيا

باحثون : 50000 شركة تستخدم برمجيات SAP معرضة لخطر الاختراق

القاهرة – البلاد

اكتشف باحثون أمنيون طرقًا جديدةً لاستغلال نقاط ضعف غير محمية، كما ينبغي في أنظمة شركة” SAP” الأمر الذي قد يعرض أكثر من 50,000 شركة تعتمد منتجات الشركة لخطر الاختراق.

وقالت عملاقة البرمجيات الألمانية “إس أي بي”: إنها كانت أصدرت إرشادات توضح كيفية تهيئة إعدادات الأمان على النحو الصحيح في عامي 2009 و2013، ولكن البيانات التي جمعتها شركة الأمن “أونابسيس” Onapsis تبين أن 90% من أنظمة “إس أي بي” المتأثرة لم تكن محمية كما يجب.

وقال ماريانو نونيز – الرئيس التنفيذي لشركة “أونابسيس” المتخصصة في تأمين تطبيقات الأعمال: مثل تلك التي قدمتها “إس أي بي” وأوراكل: “في الأساس، يمكن أن تعطل أعمال شركة في غضون ثوانٍ”.

وأضاف: “باستغلال هذه الثغرات، يمكن للقراصنة سرقة أي شيء موجود على أنظمة ‘إس أي بي’ الخاصة بالشركة، وكذا يمكنهم تعديل أي معلومات تُوجد هناك.

هذا؛ ويمكنهم القيام بأعمال الاحتيال المالي، أو سحب الأموال، أو تخريب الأنظمة وتعطيلها”.

ومن جانبها؛ قالت “إس أي بي”: “إن ‘إس أي بي، توصي بقوة بتثبيت الإصلاحات الأمنية وهي تُصدر”.

مع الإشارة إلى أن أكثر من 90% من أكبر 2000 شركة حول العالم تستخدم برمجيات “إس أي بي” لإدارة كل شيء، بدءًا من كشوف رواتب الموظفين، إلى توزيع المنتجات والعمليات الصناعية”.

ويقول خبراء أمنيون: إن الهجمات على تلك الأنظمة يمكن أن تكون مدمرة للغاية، وذلك للشركة الضحية، وسلسلة التوريد التابعة لها الأوسع نطاقًا على حد سواء.

هذا؛ ويقوم عملاء “إس أي بي” بتوزيع 78% من المواد الغذائية في العالم، و 82% من الأجهزة الطبية العالمية، حسبما تقول الشركة على موقعها على الإنترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *