الأخيره

اكتشاف ثانى أكبر ماسة بالتاريخ

عواصم ــ فرانس برس

أفادت شبكة بلومبيرغ الإخبارية الامريكية باكتشاف ثاني أكبر ماسة في التاريخ بجمهورية بوتسوانا، لكن تبين أنها ليست بقيمة مثيلاتها، ولم يتبين مباشرة سبب التراجع النسبى لقيمة الماسة وما إذا كان يتعلق مثلا بتشوه ما على سطحها.

ووفقاً للشبكة الامريكية فإن الماسة “العملاقة” التى عثر عليها فى منجم كراوى تزن 1758 قيراطا، وهو يجعلها ثانى أكبر ماسة فى التاريخ، كما عثر فى المنجم نفسه على ماسة وزنها 813 قيراطا، بيعت بمبلغ 63 مليون دولار. وأصبح منجم كراوى، التابع لشركة لوكارا واحدا من أكبر المناجم التى تشتهر بالعثور على الماسات العملاقة، حيث عثر فى العام 2015، فى المنجم نفسه على ماسة “ليسيدى لا رونا”، التى يقدر وزنها بنحو 1110 قراريط، التى كانت سابقا ثانى أكبر ماسة حجما، وبيعت بحوالى 53 مليون دولار.

وعلى الرغم من أن الماسة الجديدة التى عثر عليها مؤخرا أكبر وزنا وحجما، من الماستين المذكورتين، فإن سعرها لن يصل إلى سعرهما، وتكمن أهمية الاكتشاف فى أن المنجم نفسه تحول إلى منجم الماسات الخام العملاقة، قبل تفتيتها وصقلها. وهذا الاكتشاف يعنى أيضا أنه عثر فى المنجم نفسه على ماستين عملاقتين تزنان أكثر من 1000 قيراط خلال 4 أعوام فقط، مما يعطى الأمل بالعثور على المزيد من الماسات العملاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *