اجتماعية مقالات الكتاب

مستشفيات القوات المسلحة.. قلاع طبية عالمية

بالتحديث والتجديد والتطوير المستمر للقطاعات العسكرية في مملكتنا العزيزة من القائد الأعلى للقوات المسلحة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وسمو نائبه الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظهم الله. وفي اطار هذا الاهتمام في الدعم والعناية والمتابعة للقطاع الصحي في مستشفيات القوات المسلحة من سمو ولي العهد وزير الدفاع وسمو نائبه. ومعالي الفريق أول فياض الرويلي رئيس هيئة الأركان.

ومما تم اتخاذه من إجراءات بالدعم المتواصل اخذت المستشفيات العسكرية للقوات المسلحة تتطور تطوراً متسارعاً بزيادة الاسرة الى أكثر من 10 آلاف سرير.. موضحاً اللواء دكتور سليمان المالك مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية بالتقدم والتطور المتسارع والازدهار المتنامي في زيادة المستشفيات العسكرية للقوات المسلحة ومستوصفاتها

مضيفاً المالك ان مستشفى الأمير منصور العسكري بالطائف الذي افتتح عام 1373هـ يتم افتتاح مستشفى بالخرج وكذلك مدينة الأمير سلطان الطبية وفي عام 1373هـ تم افتتاح مستشفى بالخرج وكذلك مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض وتوالت بعد ذلك مستشفيات القوات المسلحة في معظم مناطق المملكة. موضحاً اللواء المالك بأن الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة تأسست بشكل مستقل عام 1392 حيث صدر الأمر بتغيير مسماها (الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة) واتسعت خدماتها لتشمل منسوبي القوات البرية والبحرية والجوية والدفاع الجوي مستطرداً المالك ان طائرات الاخلاء الطبي الجوي نقلت المرضى والمصابين في أكثر من 26 مدينة و36 قرية. داخل المملكة، 65 مدينة في (34) دولة خارج المملكة وقامت طائرات الاخلاء الطبي الجوي بنقل أكثر من 000ر40 مريض منذ انشائها الى جانب الجاهزية والحضور المبكر والكبير للخدمات الطبية في موسم الحج. والخدمات الطبية تقدم خدماتها العلاجية من خلال مستشفياتها العديدة كما طورت الخدمات الطبية برامج التعليم والتأهيل الطبي والتدريب للعاملين وضمن الإنجازات الطبية المتسارعة والدعم المستمر والرعاية والاهتمام من القائد الأعلى للقوات المسلحة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وزير الدفاع وسمو نائبه الأمير خالد بن سلمان.

فمستشفى الملك سلمان بالشمالية الغربية وتبوك هو الآخر يقدم ضمن مستشفيات القوات المسلحة الأخرى خدماته الطبية ورعايته الصحية لابناء منسوبي القوات المسلحة في جميع المناطق العسكرية وفي جميع مواقع الشرف على ارض المملكة.

وبالمناسبة فقد حصل المستشفى على تطبيق افضل المعايير الدولية التي تضمن جودة الخدمات المقدمة للمرضى التي تساهم بشكل فعال في تطوير التوعية بتلك الخدمات باعتماد اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المنشآت الصحية التي تعد من كبرى الهيئات المخصصة في هذا الجال. كما هو معلوم فمستشفيات القوات المسلحة طيلة عملها المتواصل حققت إنجازات طبية عالمية. منها اجراء اول عملية زراعة كلى بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض عام 1988م وأول عملية زراعة نخاع العظام في الشرق الأوسط بوحدة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض. وكذلك اول عملية زراعة كبد من متبرع هي في الشرق الأوسط بوحدة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض.

وهنا وبعد إلقاء ضوء مقتضب على نجاحات وانجازات ومستشفيات القوات المسلحة في المملكة لابد من ازجاء الشكر والتحية لسعادة الدكتور سليمان المالك ولزميله الدكتور احمد العامري مدير عام الخدمات الطبية للقوات المسلحة ولنائبه لواء طبيب غالب بن حريب واللواء طبيب عطية الزهراني مدير مستشفى الملك سلمان للقوات المسلحة في الشمالية الغربية/ تبوك ونائبه الدكتور عميد سليمان بن منصور البلوي نثني التحية لجميع الأجهزة الطبية والتمريضية في مستشفيات القوات المسلحة ولكل العاملين في مستشفيات ومراكز القوات المسلحة الطبية!
مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق والسداد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *