الأولى

اتفاق سعودي روسي لمواجهة الجريمة المنظمة والإرهاب

الرياض – سامية الغريبي

بحث النائب العام الشيخ سعود بن عبد الله المعجب أمس مع نظيره الروسي يوري تشايكا في موسكو، عددًا من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

ووقع الجانبان، مذكرة تعاون بين النيابة العامة السعودية والنيابة الروسية، شددت على أهمية التنسيق بين الجانبين في مجال محاربة الجريمة واشكالها المنظمة والإرهاب والفساد، وحماية حقوق الإنسان والحريات المشروعة.

وانطلاقاً من مبدأ المساواة والاحترام المتبادل، اتفق الطرفان على أن تكون المذكرة بموادها وبنودها المتنوعة، أساساً للتعاون في حدود اختصاصها، وفقاً للقوانين والأنظمة السائدة في كلا البلدين، وكذلك المعاهدات الدولية التي يلتزم بها الطرفان، بالإضافة الى عقد الاجتماعات والمشاورات لتبادل الخبرات، ومناقشة الموضوعات المشتركة، بما فيها تلك التي تطرح في المنظمات والمحافل الدولية.

وكذلك تبادل المعلومات والتشاور في المسائل المتعلقة بالتحضير للنظر في طلبات التسليم والمساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية وعقد دراسات بحثية ومؤتمرات وندوات ونقاشات مشتركة وتبادل الزيارات حول المواضيع ذات الأهمية لأي من الطرفين.

وعن مذكرة التعاون بين النيابتين، قال النائب العام، إن هذه المذكرة تعبر عن التسارع المطرد في العلاقة بين البلدين، وتأتي متسقة مع رؤية المملكة 2030 الساعية للنهوض بالمملكة العربية السعودية في جميع المجالات ولا سيما تطوير الأجهزة العدلية عبر فتح القنوات مع الأنظمة النيابية في البلدان الصديقة وفي مقدمتها روسيا الاتحادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *