التكنولوجيا

دراسة نرويجية : الألعاب الإلكترونية تفقد الفتيات مهارات التواصل الاجتماعى

الـبلاد – هاشم الهاشم

كشفت دراسة نرويجية نشرت مؤخراً بالمواقع العلمية العالمية النقاب عن أن الفتيات اللواتى يواظبن على الألعاب الالكترونية لأوقات طويلة يومياً لمدة تزيد عن ساعتين ليست لديهم مهارات التواصل الاجتماعى مع الآخرين كالوالدين أو تكوين أصدقاء جدد، مقارنة بالشباب فى سن المراهقة .

ووفقا لما نشره موقع gadgetsnow الهندى فإن معظم الأبحاث حول تأثير الألعاب على الشباب قد ركزت فى السابق على الآثار النفسية السلبية للألعاب مثل العدوان والقلق والاكتئاب، لكن الباحثون في هذه الدراسة توصلوا إلى أن للألعاب الالكترونية لها ضرر كبير على المهارات الاجتماعية للأطفال ،ولا سيما الفتيات من سن 6 إلى 15 عامًا.

ووجد الباحثون أن الفتيات البالغات من العمر 10 أعوام اللائى مارسن الألعاب كثيرًا، لا يتمتعن بكفاءة اجتماعية ، ويعانى الابوين من عدم قدرتهن على التواصل مع الأخرين ، مقارنة بالفتيات اللواتى لا يمارسن الألعاب الالكترونية أو يمارسن الألعاب الالكترونية لمدة لا تزيد عن ساعة يومياً. وقد درس الباحثون 873 شابًا نرويجيًا من مجموعة من الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية كل عامين لمدة ست سنوات عندما كان الأطفال تتراوح أعمارهم بين 6 و12 عامًا، وقد أبلغ الأطفال وأولياء أمورهم عن المدة التى قضاها الشباب فى لعب ألعاب الفيديو باستخدام الأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر الشخصية والألعاب لوحات المفاتيح، والهواتف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *