متابعات

تجميل الأسنان بين الحاجة والهوس

البلاد – ولاء بارحيم

في السنوات الأخيرة ازداد الاهتمام بتجميل الأسنان من قبل النساء والرجال على حد سواء، واصبحت بمثابة ظاهرة لدى المجتمعات العربية مع كثرة مشكلات ومتاعب الأسنان ، خاصة الذي يفقد أسنانه الطبيعية أو يواجه تغيرات في أعصاب الإنسان نتيجة عمليات التجميل، ولأهمية صحة الاسنان وكذلك الصحة النفسية استطلعنا رأي بعض المهتمين والمختصين.

بداية تقول نوف: اجريت عملية تجميل اسنان بالفينير في عيادة مشهورة بمنطقة الرياض ، وقام الدكتور بنحتها بأدوات خاصة وبشكل خفيف وأصبحت أكثر جمالا.

من جانبها أوضحت الأسنان وعضو هيئة تدريس بجامعة الملك سعود ، الدكتورة ميادة حمزة المزيني ، ان هناك من يدعي وجود اختلاف بين الفينير و اللومينير وبان الاخير لا يحتاج إلى برد او حك الاسنان ، وذلك لا يمت للحقيقة بصلة ، فالفينير هي الطريقة او تقنية عمل قشور رقيقة يتم تلصيقها على الاسنان من الامام ، يبلغ سمكها 0.2 إلى 0.4ملم ، ويختلف السيراميك المستخدم حسب الماركة أو المعمل المصنع وللسيراميك شركات متعددة ، منها اللومينير : وهي ماركة مسجلة لسيراميك منتج من شركة اطلقت عليه هذا الاسم ، مشيرة إلى أن للومينير معامل في مناطق مختلفة سابقاً في بيروت والآن في دبي .

اللومينير الاصلي :
واكدت الدكتورة ميادة المزيني على ضرورة أن يكون الطبيب المختص قد حصل على كورس اللومينير ليصبح معترفاً به ، و مرخص لدى الشركة المصنعة ، ويستطيع بعد ذلك ارسال حالاته لانتاج و إرسال عدسات اللومينير الحقيقية ، ويكون مرفق معها شهادة للتأكد من كونها من الشركة المصنعة ، حيث معظم استخدام بتقنية الفينير بماركة اللومينير في المملكة ليس أصليا بل من معامل محلية.

وعند سؤالنا عن الحالات التي تحتاج لتجميل الاسنان بالفينير ، قالت الدكتورة المزيني إن استخدامها يكون مناسبا بحالة واحدة ، عندما تكون الاسنان صغيرة ويوجد بينها فراغات ، مشيرة إلى ان تكلفة استخدام سيراميك اللومينير الاصلي 500 دولار للسن ، بينما اللومينير المستخدم بالمملكة يبلغ تكلفة 10 اسنان او 16 سن 10 الاف ريال .

ولفتت الدكتورة ميادة إلى ان الفينير حل تجميلي للأسنان ويحتاج لتحضير الاسنان وذلك ببردها ، ومن غير المنطقي ان يكون بدون ذلك ، وتابعت حديثها وفي حال عدم برد الاسنان سيتسبب ذلك بزيادة بروزها مما يتسبب بتجمع البلاك و كذلك البكتيريا ، مسببة التهابات في اللثة للمريض ، بالاضافة إلى انها قد تؤثر على نطق الحروف ، أو سقوط العدسة إذا لم يتم تركيبها بشكل جيد أو قد تنكسر .

*التشخيص والعلاج
كما اشارت إلى اهمية معرفة المشكلة الاساسية وهي الحل المناسب لها ، واضافت ان هناك امورا يمكن إجراؤها تعد اسهل من الفينير نستطيع تجميل الاسنان بها مثل الاشخاص الذين هم بحاجة لتبييض الأسنان .

وتنصح الدكتورة ميادة المزيني المرضى بالذهاب لأطباء اسنان يثقون بهم وعلى دراية بتخصصهم العلمي وخبراتهم العملية ، لضمان العلاج والتجميل المناسب ، كما تنصح بعدم مجارة الإعلانات أو الركض خلف الموضة ، وعمل ما تحتاجه الاسنان وفقا لاستشارة الطبيب المختص بذلك .

وحول تأثير تجميل الاسنان على الصحة النفسية ، يؤكد الاخصائي النفسي الإكلينيكي الدكتور عبدالعزيز الدواس ، أن لمشاكل الاسنان تأثير على نفسية كلا الجنسين و بشكل خاص على المرأة حيث لجمال اسنانها تأثير كبير لدرجة انها قد تتوقف عن الابتسام اذا كان لديها مشكلات في شكل وحالة اسنانها ، وبشكل عام قد تسبب عدم الثقة بالنفس أو قد يصبح لدى الشخص رهاب اجتماعي فيصبح غير قادر على المواجهة أو على الحديث امام المجتمع ، وكثير من الحالات التي عالجتها كانت شكواهم من عدم قدرتهم على الابتسام لعدم تجميل أسنانهم ، مشددا على عدم اهمال مشكلات الأسنان وسرعة الإصلاح وتجميل الاسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *