متابعات

تجميل الأسنان بين الحاجة والهوس

البلاد – ولاء بارحيم

في السنوات الأخيرة ازداد الاهتمام بتجميل الأسنان من قبل النساء والرجال على حد سواء، واصبحت بمثابة ظاهرة لدى المجتمعات العربية مع كثرة مشكلات ومتاعب الأسنان 

خاصة الذي يفقد أسنانه الطبيعية أو يواجه تغيرات في أعصاب الإنسان نتيجة عمليات التجميل، ولأهمية صحة الاسنان وكذلك الصحة النفسية استطلعنا رأي بعض المهتمين والمختصين.

بداية تقول نوف : اجريت عملية تجميل اسنان بالفينير في عيادة مشهورة بمنطقة الرياض ، وقام الدكتور بنحتها بأدوات خاصة وبشكل خفيف وأصبحت أكثر جمالا.

من جانبها أوضحت الأسنان وعضو هيئة تدريس بجامعة الملك سعود ، الدكتورة ميادة حمزة المزيني ، ان هناك من يدعي وجود اختلاف بين الفينير و اللومينير وبان الاخير لا يحتاج إلى برد او حك الاسنان ، وذلك لا يمت للحقيقة بصلة ، فالفينير هي الطريقة او تقنية عمل قشور رقيقة يتم تلصيقها على الاسنان من الامام ، يبلغ سمكها 0.2 إلى 0.4ملم ، ويختلف السيراميك المستخدم حسب الماركة أو المعمل المصنع وللسيراميك شركات متعددة 

منها اللومينير : وهي ماركة مسجلة لسيراميك منتج من شركة اطلقت عليه هذا الاسم ، مشيرة إلى أن للومينير معامل في مناطق مختلفة سابقاً في بيروت والآن في دبي .

اللومينير الاصلي :

واكدت الدكتورة ميادة المزيني على ضرورة أن يكون الطبيب المختص قد حصل على كورس اللومينير ليصبح معترفاً به ، و مرخص لدى الشركة المصنعة ، ويستطيع بعد ذلك ارسال حالاته لانتاج و إرسال عدسات اللومينير الحقيقية ، ويكون مرفق معها شهادة للتأكد من كونها من الشركة المصنعة ، حيث معظم استخدام بتقنية الفينير بماركة اللومينير في المملكة ليس أصليا بل من معامل محلية.

وعند سؤالنا عن الحالات التي تحتاج لتجميل الاسنان بالفينير ، قالت الدكتورة المزيني إن استخدامها يكون مناسبا بحالة واحدة ، عندما تكون الاسنان صغيرة ويوجد بينها فراغات ، مشيرة إلى ان تكلفة استخدام سيراميك اللومينير الاصلي 500 دولار للسن ، بينما اللومينير المستخدم بالمملكة يبلغ تكلفة 10 اسنان او 16 سن 10 الاف ريال .

ولفتت الدكتورة ميادة إلى ان الفينير حل تجميلي للأسنان ويحتاج لتحضير الاسنان وذلك ببردها ، ومن غير المنطقي ان يكون بدون ذلك ، وتابعت حديثها وفي حال عدم برد الاسنان سيتسبب ذلك بزيادة بروزها مما يتسبب بتجمع البلاك و كذلك البكتيريا ، مسببة التهابات في اللثة للمريض ، بالاضافة إلى انها قد تؤثر على نطق الحروف ، أو سقوط العدسة إذا لم يتم تركيبها بشكل جيد أو قد تنكسر .

التشخيص والعلاج :

كما اشارت إلى اهمية معرفة المشكلة الاساسية وهي الحل المناسب لها ، واضافت ان هناك امورا يمكن إجراؤها تعد اسهل من الفينير نستطيع تجميل الاسنان بها مثل الاشخاص الذين هم بحاجة لتبييض الأسنان .

وتنصح الدكتورة ميادة المزيني المرضى بالذهاب لأطباء اسنان يثقون بهم وعلى دراية بتخصصهم العلمي وخبراتهم العملية ، لضمان العلاج والتجميل المناسب، كما تنصح بعدم مجارة الإعلانات أو الركض خلف الموضة ، وعمل ما تحتاجه الاسنان وفقا لاستشارة الطبيب المختص بذلك .

وحول تأثير تجميل الاسنان على الصحة النفسية ، يؤكد الاخصائي النفسي الإكلينيكي الدكتور عبدالعزيز الدواس ، أن لمشاكل الاسنان تأثير على نفسية كلا الجنسين و بشكل خاص على المرأة حيث لجمال اسنانها تأثير كبير لدرجة انها قد تتوقف عن الابتسام اذا كان لديها مشكلات في شكل وحالة اسنانها

وبشكل عام قد تسبب عدم الثقة بالنفس أو قد يصبح لدى الشخص رهاب اجتماعي فيصبح غير قادر على المواجهة أو على الحديث امام المجتمع ، وكثير من الحالات التي عالجتها كانت شكواهم من عدم قدرتهم على الابتسام لعدم تجميل أسنانهم ، مشددا على عدم اهمال مشكلات الأسنان وسرعة الإصلاح وتجميل الاسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *