الإقتصاد

الإقبال التاريخي على سندات أرامكو يؤكد قوة الاقتصاد السعودي

الرياض -واس – عواصم – وكالات

بعد تدفق طلبات عالمية فاقت المائة مليار دولار ، أعلنت شركة أرامكو السعودية عن تحديد سعر الطرح الأولي لسنداتها بقيمة 12 مليار دولار أمريكي ،متضمنة خمس دفعات ذات أولوية وغير مضمونة، وذلك من خلال البرنامج العالمي للسندات متوسطة الأجل الخاص بأرامكو.

وتشمل الدفعات:
– مليار دولار أمريكي من السندات ذات الأولوية بعائد قدره 2.750% مستحقة في عام 2022م.
– مليارا دولار أمريكي من السندات ذات الأولوية بعائد قدره 2.875% مستحقة في عام 2024م.

– ثلاثة مليارات دولار أمريكي من السندات ذات الأولوية بعائد قدره 3.500% مستحقة في عام 2029م.
– ثلاثة مليارات دولار أمريكي من السندات ذات الأولوية بعائد قدره 4.250% مستحقة في عام 2039م.
– ثلاثة مليارات دولار أمريكي من السندات ذات الأولوية بعائد قدره 4.375% مستحقة في عام 2049م (ويشار إليها مجتمعةً بـ “السندات”).

ومن المتوقع أن يكتمل الطرح، الذي يخضع لشروط اكتمال معتادة، 11 شعبان 1440هـ (الموافق 16 أبريل 2019م). وسوف تكون السندات مقبولة للتداول في السوق المالية المنتظمة في لندن، ومدرجة في القائمة الرسمية لدى هيئة الإدراج بالمملكة المتحدة.
وطبقا لما أعلنته أرامكو ، لايشكل هذا الإعلان لا يشكل عرضًا للبيع، أو حثًا لشراء أي أوراق مالية، كما أنه لن يكون هناك طرحٌ، أو حث أو بيع لأي أوراق مالية في أي دولة أو ولاية أو إقليم يكون فيه هذا الطرح، أو الحث أو البيع غير القانوني. ولم يتم تسجيل السندات ولن يتم تسجيلها بناءً لنظام الأوراق المالية الأمريكي لسنة 1933 وتعديلاته، ولن يتم طرحها أو بيعها في الولايات المتحدة الأمريكية أو إلى أشخاص أمريكيين دون القيام بالتسجيل أو انطباق إعفاء من متطلبات التسجيل.

كما أوضحت الشركة في بيانها أن هذا الخطاب لايعتبر طرحًا لأي أوراق مالية للعامة في المملكة المتحدة. ويتم توزيع هذا الإعلان وتوجيهه فقط إلى كل من:
(1) أشخاص خارج المملكة المتحدة.
(2) أشخاص من فئة المستثمرين المحترفين وفقًا للفقرة (5) من المادة 19 من نظام الأسواق والخدمات المالية 2000 (الترويج المالي) الأمر2005.

(3) الكيانات ذات الثروة العالية أو أي أشخاص أخرين مسموح قانونيًا التواصل معهم لهذا الغرض وفقًا للمادة 49 الفقرة (2)(أ) إلى (د) من الأمر.
(4) أي أشخاص آخرين يسمح نظاميًا إشعارهم بهذا الإعلان أو التسبب بإشعارهم لهذا الإعلان (جميع الأشخاص في (1) إلى (4) يشار إليهم بـ”الأشخاص ذوي العلاقة”). أي نشاط استثماري يخضع لهذا الإعلان سيكون متاحًا تتم مشاركته فقط مع الأشخاص ذوي العلاقة. ولا يمكن لأي شخص لا يعتبر من الأشخاص ذوي العلاقة التصرف أو الاعتماد على هذا الإعلان أو أي من محتوياته.

وكانت السندات التي أصدرتها “أرامكو” السعودية، الثلاثاء، قد حظيت بطلبات قياسية من المستثمرين بلغ 100 مليار دولار قبل ساعة من إغلاق العمليات بحسب بيانات بلومبرج.
وحققت الشركة أكبر ربح من أي شركة في العالم في عام 2018 بإيرادات بلغت 111.1 مليار دولار ، أي أكثر من شركات “أبل”، والشركة الأم لجوجل “ألفا بت”، و”إكسون موبيل”.

وجذبت السندات التي أصدرتها “أرامكو عملاق النفط السعودي، الثلاثاء، طلبا قياسيا من المستثمرين زاد على 100 مليار دولار، ما عكس شهية المستثمرين الكبيرة للحصول على أوراق مالية عالية الجودة.

وقالت المصادر إن من بين شرائح السندات الخمس، فإن السندات البالغة قيمتها 3 مليارات دولار لأجل 30 عاما شهدت صعودا ملفتا.
وأكد مديرو استثمار أن المملكة العربية ستحقق حزمة مكاسب من طرح سندات أرامكو بقيمة 12 مليار دولار، في ظل الإقبال غير المسبوق على السندات في الأسواق الدولية الذي سجل حجم طلبات قياسية بين طروحات الأسواق الناشئة، وتفوق حجم الإقبال على سندات أرامكو على جميع الطروحات التاريخية للدول الناشئة وشركاتها في الأسواق العالمية، أبرزها سندات الأرجنتين التي تلقت طلبات بقيمة 69 مليار دولار في 2016. وتوظف أرامكو حصيلة طرح السندات في تمويل جانب من صفقة الاستحواذ على 70% من أسهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” مقابل 69.1 مليار دولار.

وقال مدير محفظة استثمار بشركة نيوبرجير بيرمان الأمريكية، بوب سامرز،في تصريحات لوكالة “بلومبرج” أن حجم الطلبات القياسي على سندات أرامكو، وقوة المركز المالي للشركة
، كونها صاحبة أكبر احتياطي نفطي في العالم، كلها عوامل شجعت المستثمرين على الاكتتاب في السندات، وقد منحت وكالة التصنيف الائتماني موديز التصنيف الائتماني AAA لعملاق النفط العالمي.

ولفتت بلومبرج إلى أن المملكة تحقق مكسبا آخر من سندات أرامكو، وهي الجاذبية العالية للمستثمرين في الأسواق العالمية لأجل طويل حتى 2050 في ظل وجود شريحة من سندات أرامكو يبلغ أجلها 30 عاما، وكذلك جاذبية الاستثمار في الأدوات المالية التي تعتمد على صناعة النفط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.