الرياضة

للمرة الخامسة .. النصر يتصدر والموسم الحالي الأغزر تهديفياً

جدة- البلاد

خطف فريق النصر لكرة القدم صدارة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين من غريمه الهلال عقب الفوز عليه 3/2 في “ديربي الرياض” ضمن الجولة الـ 25 من المسابقة، ليرفع رصيده النقطي لـ 58 نقطة، فيما تراجع الهلال للمركز الثاني بفارق نقطة متوقفاً عند النقطة الـ 57 قبل خمس جولات من ختام الموسم الرياضي، وهي الخسارة الثانية له في المسابقة لهذا الموسم، والأولى له في عام 2019، وذلك وفقا لأرقام وإحصاءات موقع الدوري السعودي للمحترفين.

النصر يتربع
تربع النصر في قمة الترتيب للمرة الخامسة منذ انطلاق المسابقة، حيث تصدر في الجولات الأولى، الثالثة، الخامسة، السادسة، والـ 25، فيما فقد الهلال صدارة المسابقة للمرة الأولى منذ الجولة السابعة، بعد أن استحوذ عليها في 21 جولة.

وتمكن النصر من تحقيق أكثر سلسلة انتصارات في المسابقة لهذا الموسم بواقع 18 انتصارا، فيما بقى الشباب (47 نقطة)، والتعاون (46 نقطة)، والأهلي (40 نقطة) في مراكزهم (الثالث، الرابع، والخامس تباعاً)، أما الفيصلي فقد صعد للمركز السادس (36 نقطة)، وهو الرصيد نفسه الذي يملكه الوحدة، الذي تراجع للمركز السابع بفارق الأهداف عن الفيصلي. كما حافظ الفتح (33 نقطة)، والاتفاق (32 نقطة)، والرائد (31) على مراكزهم من الثامن، وحتى العاشر تباعاً، وصعد الحزم للمركز الـ 11 بعد أن حصد 27 نقطة ليتراجع القادسية للمركز الـ 12 برصيد 24 نقطة.

الاتحاد أيضا تمكن من الحفاظ على مركزه الـ 13 بنفس رصيده النقطي 22 نقطة، متقدما على الفيحاء الـ 14، والباطن الـ 15 بنفس الرصيد النقطي وبفارق الأهداف، أما أحد فقد تذيل قاع ترتيب المسابقة، وبقى في مركزه الـ 16 والأخير بـ 15 نقطة.

غزارة تهديفية
شهدت الجولة الـ 25 وصول عدد أهداف لـ 566 هدفا للنسخة الحالية في 199 مواجهة، مسجلة الرقم التهديفي الأكبر في تاريخ الدوري السعودي للمحترفين، كاسرة الرقم المسجل في نسخة عام 2016/2017 من الدوري السعودي للمحترفين، والبالغ (549 هدفاً) سجلت في 182 لقاء.

وحمل الهدف التاريخي رقم 550 في النسخة الحالية، اسم صالح الشهري مهاجم فريق الرائد خلال تسجيله الهدف الثالث لفريقه في شباك الأهلي.

وتعد النسختان الأولى موسم 2008/2009، والثانية موسم 2009/2010 من المسابقة هي الأقل تهديفا في تاريخ المسابقة، حيث سجل في الأولى 365 هدفاً، وسجل في الثانية 377 هدف علما أن هاتين النسختين شارك فيها 12 فريقاً فقط قبل الزيادة الأولى، ولعبت فيه 132 مباراة (22 جولة).

ودون مهاجم الاتحاد غاري رودريغيز القادم من الرأس الأخضر اسمه في خانة المئوية الخامسة عقب تسجيله الهدف رقم 500 في شباك الفيصلي.

كما سجل صالح الشهري مهاجم الرائد الرباعية “سوبر هاتريك” رقم 14 للاعب في تاريخ دوري المحترفين السعودي، والرابعة للاعب سعودي، والأولى له مع فريق الرائد.

تألق حمدالله
حافظ المغربي عبد الرزاق حمدالله مهاجم فريق النصر على لقب هداف المسابقة برصيد 22 هدفا، وأصبح أكثر لاعب يسجل للنصر في موسم واحد متجاوزا محمد السهلاوي 21 هدفا، يليه الكاميروني ليندر تاوامبا مهاجم فريق التعاون بـ 19 هدفا، ثم الفرنسي بافيتيمبي جوميز مهاجم الهلال بـ 17 هدفا، والسوري عمر السومة مهاجم الأهلي 16 هدفا، والأرجنتيني كريستيان جوانكا مهاجم الاتفاق 14 هدفا.

وحقق التعاون أفضل رصيد نقطي له في تاريخ مشاركاته في الدوري عقب وصوله للنقطة 46 كاسراً بذلك رصيده النقطي 45 نقطة، والذي حققه موسم 2015/2016.

كما حقق الحزم أكبر رصيد نقطي في تاريخ مشاركاته الأربع في تاريخ المسابقة 27 نقطة، جمعها من 6 انتصارات و9 تعادلات.

أهداف الحسم
تميزت الجولة الخامسة والعشرون من عمر الدوري السعودي للمحترفين، بأهداف الحسم في الدقائق القاتلة. وحضرت 5 أهداف في وقت صعب التعويض، لتحسم 5 ‏مواجهات مهمة في المسابقة، من أصل 8 مواجهات. فقد حسمت الأهداف القاتلة، ديربي الرياض لمصلحة النصر على الهلال، وكلاسيكو الشرقية لصالح الاتفاق أمام القادسية. كما منحت الأفضلية للتعاون على حساب الوحدة، وأنعشت طموحات الفيحاء في البقاء بعد مواجهة الباطن، وتضاعفت جروح الاتحاد، بعد استقبال هدف قاتل من الفيصلي.

وجاءت أهداف الدقائق القاتلة في الجولة كالتالي:
•• هدف الكولومبي دانليو أسبريلا من الفيحاء في مرمى الباطن في الدقيقة 86‏.

•• هدف البرازيلي ريناتو شافيز من الوحدة في مرماه لمصلحة التعاون في الدقيقة 96‏.
•• هدف التونسي أحمد العكايشي من الاتفاق في مرمى القادسية في الدقيقة 90‏.

•• هدف البرازيلي لويس جوستافو من الفيصلي في مرمى الاتحاد في الدقيقة 91‏.
•• هدف البرازيلي برونو أوفيني من النصر في مرمى الهلال في الدقيقة 97‏.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *