الأخيره

سماء المملكة على موعد مع ظاهرة فلكية

جدة ــ البلاد

من المنتظر ان تشهد سماء وأجزاء من العالم في الحادي عشر من نوفمبر المقبل ظاهرة فلكية نادرة، تتمثل في عبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس.

وقال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن الراصدين للسماء في المملكة والمنطقة العربية وأجزاء واسعة من العالم يستعدون لحدث مهم حيث سيعبر كوكب عطارد أمام قرص الشمس في ظاهرة فلكية نادرة تستمر لمدة 6 ساعات على مستوى الكرة الأرضية.

ونوه ابو زاهرة عبر صفحة الجمعية بموقع التواصل فيسبوك الى أن كوكب عطارد سوف يظهر للراصد كقرص دائري أسود يتحرك بهدوء أمام وجه الشمس، وسيكون أفضل مكان لرؤية الحدث على شواطئ المحيط الأطلسي، حيث سترصد الظاهرة بكل مراحلها.

وأشار إلى أن ظاهرة عبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس لا يمكن مشاهدتها بالعين المجردة، ومن الخطر جدًا التحديق إلى الشمس دون حماية؛ لأن ذلك يتسبب بأضرار جسيمة لشبكية العين.

وأضاف أن هناك عدة طرق لمراقبة الشمس بأمان، على سبيل المثال عبر إسقاط صورة الشمس على ورقة بيضاء أو استخدام تلسكوب مجهز بفلتر (H-alpha) حيث يظهر قرص الشمس تنتشر عليه خيوط مغناطيسية وعبور عطارد أمامها يمكن أن يجعل المشهد رائعًا، أو الاستعانة بفلتر شمسي عادي يظهر الشمس كقرص أبيض أو لون أصفر برتقالي (حسب الفلتر) وعطارد يعبر أمامها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.