متابعات

خريجات كلية التميز لـ( البلاد): تخصصاتنا مرفوضة ومحرومات من المنح

جدة – فاطمة آل عمرو

أبدت خريجات كليات التميز والكلية التقنية، التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، شكواهن من قلة الفرص الوظيفية لعدم حصولهن على منح دراسية بعد انتهاء الدبلوم، وعدم التزام الكلية بالوعود، مشيرات إلى أن بعض التخصصات غير موجودة في الجامعات.

وقالت بثينة أحمد، التي حصلت على دبلوم من الكلية التقنية: إن التخصص غير موجود في الكليات والجامعات، وتابعت:الكلية اجتمعت معنا في تلك الفترة ووعدونا بإكمال دراستنا للحصول على شهادة البكالوريوس، واكتشفنا فيما بعد أن الدبلوم لم ينته بالتوظيف، وقد مضى على تخرجي من الكلية أكثر من سنتين.

وعن المشاكل التي واجهتها بشاير العيدروس ، تخصص جرافيك ديزاين ، أنها وجدت إهمالا من قبل الكلية على حد قولها وتضيف: “إنها وزميلاتها لم يكملن الدراسات العليا بعد حصولهن على الدبلوم، رغم أن الكلية على دراية أن عملية التوظيف لا تتم إلا بعد حصول الخريج على شهادة البكالوريوس، أو الشهادة العليا.

وأضافت: ذكرت الكلية أن الدراسة منتهية بالتوظيف ولكن أغلب الخريجات اللاتي انتهين من الدبلوم لم يتم قبولهن بأية وظيفة على الإطلاق.

مصير مجهول
وفي ذات السياق، انتقد عبد الله الحربي في تغريدة له على موقع تويترقائلا: إنه سيتم إغلاق بعض التخصصات في الكلية التقنية العالمية، كما علق عدد من المغردين عن مصير مستقبلهم في هذه الكلية.

من جهتها صرحت عميدة الكلية التقنية للبنات بجدة الدكتورة ندى زرنوقي لـ(البلاد)، أن وحدة التنسيق الوظيفي والتوجيه المهني التابعة لوكالة المتدربات بالكلية، تعمل على تأمين فرص وظيفية للخريجات وإقامة ملتقيات التوظيف التي تعرض فيها الجهات الفرص الوظيفية المتوفرة لديها والتي تستقطب فيها الخريجات ؛ حيث تتوافر حالياً عدد فرص وظيفية بعدد الخريجات.

وأضافت زرنوقي: تمنح الكلية التقنية للبنات بجدة الشهادة الجامعية المتوسطة في التخصصات التي يتم التدريب عليها، ولَم يتم افتتاح برنامج البكالوريوس في هذه التخصصات.

وفي ذات السياق، أوضح مدير الشؤون الإدارية والدعم الأكاديمي بالكلية التقنية العالمية بجدة “لوريت ” أ.ممدوح مصطفى نوري، أن كليات التميز ليست من الكليات المنتهية بالتوظيف، هي كلية حكومية رائدة في تقديم التدريب التطبيقي، والفرق بينها وبين الكليات الحكومية الأخرى أن الدراسة فيها باللغة الإنجليزية، وقال: إن خريج الدبلوم بإمكانه إكمال دراسته في الكلية التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.