اجتماعية مقالات الكتاب

90 % وتطبيق إشارة !

•نصف مليون مواطن ومواطنة من الصم وضعاف السمع في المملكة حسب هيئة الإحصاء، وهي نسبة كبيرة ، من حقهم كما اوضحت صفاء عبدالله الراشد من عمل خلال تدشين تطبيق إشارة مؤخرا في مطار الملك فهد ان يحصلوا على خدمات ذات جودة عالية و بالاستقلالية و الخصوصية كأقرانهم السامعين و لكن يصعب ذلك مع ضعف توفر الترتيبات التيسيرية لهم في القطاعين الخدمي الحكومي و الخاص حوالي ٩٠٪ من الجهات لاتقدم تلك الترتيبات.

• البعض يعتقد ان الحل هو الكتابة ولا حاجة لتعلم او توفير لغة الإشارة لا يعلم هؤلاء ان كثيرا من الصم متحدثي لغة الإشارة لا يستطيعون القراءة و الكتابة بشكل جيد و ذلك لضعف اليات التعليم و انعزال برامج الصم عن غيرها فتبقى اللغه المكتوبة لغة ثانوية و الأساسية هي الإشارة .

خدمة إشارة تهدف ان تكون الأداة الممكنة للأشخاص الصم من متحدثي لغة الإشارة بتوفير الترتيبات التيسيرية من خلال تطبيق سهل الاستخدام يتوفر في متجر “ابل و قوقل بلاي ” و يتم تحويله مجاناً يتمتع بسهولة تسجيل البيانات و تفعيل الخدمة .

•90% نسبة كبيرة تبحث التخفيف الى اقل بكثير لو تصل الى صفر افضل من أجل خدمة نصف مليون مواطن ومواطنة من الصم وضعاف السمع ينتظرون الوصول الى ذلك .

يقظة :
•الخدمة تقدم من خلال اتصال مرئي بين الشخص و مترجم متواجد في مركز اتصال عن بعد يقوم بتسهيل عملية التواصل بين السامع و الأصم و العكس صحيح. و يُمكن التطبيق الشخص المتصل من تقييم الخدمة مما يسهل على القائمين عليه تطوير الخدمات وتحسنها با ستمرار.
تويتر falehalsoghair
[email protected]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *