الإقتصاد

النفط يلامس 67 دولارا

سنغافورة-رويترز

ارتفعت أسعار النفط الأربعاء مدفوعة بتخفيضات الإنتاج الحالية التي تطبقها منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) والعقوبات الأمريكية على إيران وفنزويلا.
وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 66.95 دولار للبرميل، مرتفعة 28 سنتا أو 0.4 بالمئة مقارنة مع سعر الإغلاق السابق.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 57.23 دولار للبرميل، مرتفعة 36 سنتا أو 0.6 % مقارنة مع سعر التسوية السابقة.
وترتفع أسعار النفط منذ بداية العام الجاري بفضل تخفيضات الإمدادات التي تقودها منظمة أوبك.

وقال بنك أستراليا الوطني إن آفاق سوق النفط متباينة، إذ توجد مخاطر نزولية على الأسعار نابعة من المخاوف المرتبطة بالنمو الاقتصادي وقوة نمو إمدادات الولايات المتحدة، في حين أن تخفيضات إمدادات أوبك والعقوبات الأمريكية على إيران وفنزويلا تحفز الأسعار.

وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن من المتوقع أن يبلغ إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام نحو 12.30 مليون برميل يوميا في 2019، ارتفاعا من متوسط بلغ نحو 11 مليون برميل يوميا في 2018.

وأكد خبراء النفط أسعار الخام لا تزال تتلقى دعما قويا من جهود خفض الإنتاج التي تنفذها دول “أوبك” وخارجها، التي نجحت إلى حد بعيد في القضاء التدريجي على وفرة المعروض في الأسواق وعزز تلك الجهود التوقعات الإيجابية لنمو الطلب خاصة في الولايات المتحدة والصين وهما أكبر اقتصادين على مستوى العالم.

كما أشاروا أن مكاسب أوسع يمكن أن تدركها السوق لولا تزايد الإمدادات الأمريكية إلى جانب حالة المخاوف على النمو الاقتصادي العالمي منذ تصاعد النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين علاوة على تراجع الإنتاج الفنزويلي ما قفز بأسعار خام برنت إلى 67 دولارا للبرميل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *