المحليات

الأمير المشاري يستعرض إنجازات هيئة تقويم التعليم

الباحة- واس

شارك صاحب السمو الأمير الدكتور فيصل بن عبد الله المشاري رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب أمس, كمتحدث رئيس في المؤتمر الدولي الثاني “التربية .. آفاق مستقبلية ” في جامعة الباحة, بورقةٍ علميةٍ بعنوان “توجهات وإنجازات هيئة تقويم التعليم والتدريب .. آفاق مستقبلية” .

وركزت الورقة التي قدمها سموه على الآفاق والأهداف المستقبلية لرؤية المملكة 2030 في التعليم والتدريب وذلك من خلال تنمية رأس المال البشري وتلبية متطلبات السوق المحلي والتنمية وتعزيز الابتكار والتنافسية العالمية، مستعرضًا دور هيئة تقويم التعليم والتدريب وتوجهاتها المستقبلية ومهامها ومسؤولياتها وتنظيماتها وبرامجها الرامية لرفع جودة وكفاية العملية التعليمية ومبادراتها الإستراتيجية, وأبرز إنجازاتها في العام المنصرم.

كما ألقى سموه الضوء على “برنامج معايير مناهج التعليم العام” وآثاره المستهدفة التي تركزت على تأصيل الهوية وقيم المواطنة المسؤولة في نفوس الطلاب وتقديم الأساس العلمي لتحقيق رؤية معايير مناهج التعليم العام في المملكة وتوحيد الرؤى والمرجعيات والجهود لتطوير عمليات التعليم والتعلم, مبرزًا إنجازات البرنامج منذ 2016 حتى الوقت الراهن، متناولًا الاختبارات الوطنية وآلية بناءها وتطبيقاتها، وللمعايير المهنية للمعلمين والعاملين في التعليم العام ولتقويم واعتماد المدارس في التعليم العام والذي يسعى إلى تزويد الجهات التعليمية ذات العلاقة وقادة المدارس والمعلمين بتقييم كفاءة وفاعلية منظومة التعليم والتعلم في المدارس وتحسين وتطوير البيئة التعليمية وضمان جودة مخرجات ونواتج التعلم.

وأشار سموه إلى مسيرة عمل المركز الوطني للتقويم والاعتماد التقني والمهني، ولتقويم واعتماد مؤسسات التعليم العالي، مختتمًا ورقته العلمية بتوصياته لتحقيق الآفاق المستقبلية.
كما قدمت المديرة العامة لبرنامج المعايير الوطنية لمناهج التعليم العام في الهيئة الدكتورة هيا بنت محمد العمراني ورقةً علميةً بعنوان “معايير المناهج السعودية .. أبعادها ومكوناتها”

وقدَّم مدير إدارة الاختبارات المهنية في المركز الوطني للقياس والتقويم الدكتور عبد الله بن صالح السعدوي ورقةً علميةً بعنوان “توظيف اختبارات المهارات والمخرجات في رفع جودة مخرجات التعليم العالي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *