الإقتصاد

المملكة تعزز استراتيجيتها اللوجستية للنقل البحري والجوي

جدة – البلاد

يوفر الموقع الجغرافي المميز للمملكة على البحر الأحمر والخليج العربي، مقومات كبيرة لتطوير صناعة القطاع البحري في مجالات الخدمات اللوجستية ، وهو ما أكد عليه المؤتمر السعودي البحري الثاني فرصة للحوار بين أكبر الشركات السعودية في قطاع النقل البحري مع نظيراتها العالمية لاستكشاف الفرص الواعدة التي تتمتع بها المملكة من حيث موقعها بالإضافة إلى توفر البنى التحتية القوية.

وتقدر قيمة الفرص الاستثمارية في قطاع الخدمات اللوجستية في المملكة بنحو 18 مليار دولار ، في الوقت الذي شهد فيه قطاع النقل البحري بالمملكة خطوات تطويرية محفزة للاستثمار ونمو الحركة التجارية والخدمات اللوجستية ، حيث أشار معالي وزير النقل نبيل العامودي إلى حزمة الإنجازات ومنها الفسح خلال 24 ساعة، وتقليل المستندات للاستيراد والتصدير زيادة الطاقة الاستيعابية في الموانئ إلى 612 مليون طن سنويا، وفائض الطاقة الاستيعابية أكثر من 50%، وتطوير مجمع الملك سلمان للصناعة البحرية في رأس الخير بإشراف أرامكو السعودية. كل هذه الإنجازات تخدم تطوير القطاع البحري والنهوض بها ينهض بالخدمات اللوجستية في المملكة والوصول للمركز الأول إقليمياً في القطاع اللوجستي”.

كما سيسهم ميناء الملك عبد الله في جدة الذي بلغ حجم الاستثمار فيه أكثر من 40 مليار ريال، في زيادة الصادرات السعودية لتبلغ أكثر من 600 مليار ريال بحلول 2030.

وقال الرئيس التنفيذي لميناء الملك عبدالله، ريان قطب: “وجود هذا المؤتمر يعطي زخما للقطاع البحري بما يتوافق مع رؤية 2030 التي تأتي أهم ركائزها حول تطوير القطاع البحري، ونتطلع أن تتضافر الجهود لتحقيق تبوؤ المملكة المركز الـ 25 عالمياً في مؤشر الأداء اللوجستي”.

ويعد ميناء الملك عبدالله يعتبر أول ميناء في المنطقة يمتلكه ويطوره ويديره القطاع الخاص بالكامل، وسبق أن تم تصنيفه كأسرع موانئ الحاويات نمواً وضمن قائمة أكبر مئة ميناء في العالم، بعد أقل من أربع سنوات على بدء عملياته التشغيلية.

الخطوة المهمة الثانية جاءت في مجال النقل الجوي التجاري بالمروحيات بإعلان صندوق الاستثمارات العامة أول أمس إطلاق شركة الطائرات المروحية، التي تعد أول شركة محلية مشغلة للطائرات المروحية التجارية على مستوى المملكة ، حيث ستقدم الشركة خدمات النقل الجوي الخاصة داخل المدن الرئيسية، إضافة إلى القيام برحلات سياحية إلى عديد من الوجهات المختلفة في جميع أنحاء المملكة.

وتم تأسيس شركة الطائرات المروحية برأسمال أولي قدره 565 مليون ريال لتلبية الطلب المتنامي في المملكة، فيما يخص خدمات السياحة الفاخرة وخدمات النقل الجوي.

وستسهم شركة الطائرات المروحية بدور فاعل في توفير خدمات النقل بالطائرات المروحية داخل المدن الكبرى، إضافة إلى تعزيز وتوسيع خدمات النقل الجوي في المملكة، حيث ستقوم بتوفير وصول آمن إلى الوجهات السياحية البعيدة مع تقديم تجربة نقل جويّ عالية الجودة وذات معايير عالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *