الأخيره

دورة لتعليم العود بالقصيم

جدة ــ البلاد

أنهت جمعية الثقافة والفنون بمنطقة القصيم بالتعاون مع معهد الثقافة والفنون (ثقف)، أولى دوراتها الموسيقية لتعليم العزف على آلة العود، قدمها الملحن والعازف عبدالعزيز الضباح بمقر الجمعية بمدينة بريدة.

ونقل موقع “العربية نت” عن مسؤول لجنة التراث والفنون الشعبية بالجمعية، طارق المنصور، أن هذه الدورة هي الأولى في تاريخ الجمعية، وتأتي ضمن سلسلة لدورات قادمة في مجال الموسيقى والفنون الشعبية كافة، حيث خصصت الدورة لشرح المقامات ومبادئ العزف على العود تلقى فيها 11 متدرباً تعلم العزف على الآلة لمدة 7 أيام.

وأشار المنصور إلى أن الدورة تضمنت التعريف بآلة العود والمقامات الشرقية الأساسية، كما تضمنت تعليم بعض التمارين للعزف على الآلة كمستوى أول لمبادئ النوتة الموسيقية والمقامات الشرقية والاختلاف ما بينها وبين المقامات الغربية والارتجال وعزف بعض المقطوعات الموسيقية والأغاني والتدريبات التكنيكية للتمارين العملية.

وبين المنصور أن الدورة هي مرحلة أولى للمتدربين، سيتبعها دورتان ليكتمل البرنامج لإثراء المتدربين بالمعلومات النظرية والتطبيقات العملية ليكونوا عازفين متمكنين، ويجدوا الفرصة للعزف في المواقع التي منحتها هيئة الترفيه التراخيص لمزاولة العزف، والتي أكدت أن الأولوية للسعوديين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *