المحليات

التعاون الإسلامي تعتمد صندوقا وقفيا لتمويل (الأونروا)

أبوظبي- واس

أعلن معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، أن وزراء خارجية الدول الأعضاء في المنظمة اعتمدوا قرارًا بشأن إنشاء صندوق وقفي لضمان التمويل المستدام لأنشطة وكالة “الأونروا” ودعم اللاجئين الفلسطينيين.
ونقلاً عن وكالة الأنباء الإماراتية “وام”، فإن الصندوق الوقفي يمثل وعاءً ماليًا هدفه دعم اللاجئين الفلسطينيين وذلك تحت مظلة البنك الإسلامي للتنمية.

وأشار معاليه أن الدورة السادسة والأربعين لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في المنظمة أكدت ضرورة نشر مفاهيم الإسلام المعتدل الوسطي الصحيح ومواجهة التطرف والغلو من خلال طرح العديد من البرامج والمراكز المهمة من أجل مناهضة التطرف والإرهاب.

ونوه معاليه بأن المنظمة اعتمدت لائحة جديدة تنظم العلاقة بين الأمانة العامة ومنظمات المجتمع المدني وقال ” إنه جرى الاتفاق على إطلاق مهرجان المنظمة بشكل سنوي والذي سيعقد في دولة الإمارات خلال أبريل المقبل بالتزامن مع معرض أبوظبي للكتاب بالإضافة إلى أنه جرى تخصيص يوم للتسامح من جانب المنظمة والذي يوافق 11 مارس من كل عام.

من جهة أخرى أصدر مجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي “إعلان أبوظبي” في ختام أعمال الدورة.
وأكد “إعلان أبوظبي” الإلتزام باحترام أمن الدول الأعضاء وسيادتها واستقلالها وسلامة أراضيها وضرورة حل الخلافات والنزاعات القائمة والناشئة عن طريق المفاوضات والوساطة والمصالحة باللجوء إلى حلول دبلوماسية استنادا إلى مبادئ القانون الدولي كما خصص عام 2019م يوبيلًا ذهبيًا للذكرى الخمسين لتأسيس المنظمة.

وأكد الإعلان مركزية القضية الفلسطينية للأمتين العربية والإسلامية كما أدان كما أكد على الالتزام بالحفاظ على وحدة اليمن وسيادته واستقلال وسلامة أراضيه والالتزام الثابت بالحفاظ على سيادة سوريا ووحدة أراضيها واستقرارها وسلامتها الإقليمية، والالتزام بوحدة وسيادة ليبيا وسلامة أراضيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *