اجتماعية مقالات الكتاب

إن العالم يتحول … الأرصفة الذكية ….

يقول قريبي الدكتور رائد داوود ..اثناء دراستي في استراليا..وفي احد الصباحات الباكرة ..رن جرس هاتفي وكان على الخط الآخر دائرة البوليس تطلب مني ازاحة سيارتي من امام العمارة التي اسكن فيها وذلك لاصلاح الرصيف .. وعندما نزلت الى الشارع اخذتني الدهشة عندما قالوا لي ان هناك ارتفاعا طفيفا في احد بلاطات الرصيف بمقدار 1/2 سم عن مستوى بقية البلاطات الاخرى لذلك وجب اصلاحها .. واعتبر قريبي هذا الامر رفاهية لا نقدر علي هضمها في عالمنا .. ودار حديث طويل بينهم علي اعتبار ان هذه مشكلة تختص بامن وسلامة المشاة ..وستعرضهم لخطر التعثر (العنقلة) وربما كسر ساق احدهم ..وبالتالي سيكلف هذا الامر الاجهزة المعنية مبالغ طائلة للعلاج والتعويض مقابل الاعاقة التي يمكن ان يسببها هذا الخلل في الرصيف.

يا سادة .. هندسة بناء الشوارع وارصفتها علم يدرس في الكليات المتخصصة ويأخذ في الحسبان حركة السيارات واعداد المحلات علي جانبي الرصيف والسعة المطلوبة للمشاة ومتطلبات الخدمات من انارة وتشجير وكراسي للراحة والتأمل والاسترخاء .. ومجاري لتصريف المياه واكشاك ومكائن لبيع مواد تموينية خفيفة. كل ذلك يجب ان ياخذ في الحسبان الجانب الجمالي نصيبه من التصميم باختيار مواد بناء تصمد امام الزمن وسهلة النظافة والصيانه .. كما يجب ان تراعي سهولة الوصول الي الرصيف من اطراف الشوارع وان يكون مؤمنا ضد النصب والاحتيال.

هناك دراسات تشير الي ان محلات التجزئة التي تقع علي طرفي الارصفة تزداد مبيعاتها الي الضعف كلما قمنا بتوسيع الارصفة وتشجيرها واضاءتها بلمسة جمالية وجعلنا لها هوية مكانية تميز كل رصيف عن الاخر ..مما يجذب اعدادا كبيرا من المشاة ومرتادي المقاهي للخروج دون سياراتهم وممارسة رياضة المشي في الهواء الطلق مما يعزز الافكار الابداعية ويزيد من مبيعات المحلات وبالتالي المصانع والمشاة.

ولكن هناك من يتساءل ..كيف ستكون عليه ارصفة المستقبل وتجارة التجزئة تتجه الي الانحسار والزوال التدريجي السريع .. ؟!.. ويحل محلها الشراء عن بعد او من المنازل عبر الانترنت .. هذا يعني ان الكثير من المحلات ستختفي ومعها فتريناتها التي تعتبر القوة الجاذبة للمشاة علي الارصفة اليوم ..

انني ارى .. ان الارصفة ستظل مطلبا حضاريا حيث ستتحول الي ارصفة ذكية تبث شبكات النت في كل اتجاه .. وستجيب علي تساؤلاتك بالاوامر الصوتية وسترشدك الي وجهتك .. وستكون متحفا مفتوحا لعرض اعمال الفنانين ..ومكان لاستعراض الالعاب البهلوانية و بعض المهارات والقدرات الابداعية للموهوبين بالاضافة الي المقاهي والصوالين للاسترخاء .. ومراكز صغيرة لرجال الاعمال مجهزة تقنيا ورياضيا .. واماكن للتسلية ثلاثية الابعاد ومراكز ابداع للاطفال ..الخ. وهذا بالضرورة سيغرينا الي ان نحول بعض شوارعنا الي ارصفة ضخمة واماكن للمشاة حتى لو اقتصر الامر على ساعات معينة في اليوم.
أرصفة المستقبل ستتحول الى كرنفالات مفتوحة طوال اليوم والاعوام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *