الأخيره

الأرض بحاجة لـ 1.2 ترليون شجرة

واشنطن ـ وكالات

خلص تقرير بحثي امريكي الى أن الأشجار هى الوسائل الافضل حاليا لمواجهة خطر التغير المناخي، مشدداً في الوقت ذاته على ان الامر يتطلب تسونامي لزراعة الالف المليارات من الأشجار.

ونقلت صحيفة “اندبندنت” البريطانية أن معدوا التقرير عرضوا في اجتماع للجمعية الأمريكية لتقدم العلوم في واشنطن نتائج دراساتهم، وقالوا إن الأشجار هي “سلاحنا الأقوى في محاربة التغير المناخي” واقترحوا زراعة 1.2 ترليون شجرة للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ووفقاً للمجموعة، فإن عدد الأشجار على كوكب الأرض كان دائماً يساء تقديره وفهم فعاليته في مكافحة ظاهرتي تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي. وفي دراسة أخرى نشرت عام 2015، كشف العالم البريطاني المتخصص بالمجالات الحيوية توماس كروثر النقاب عن خريطة لكثافة الأشجار في العالم ولعددها الإجمالي على الأرض. وباستخدام بيانات الأرض والأقمار الصناعية، قدر كروثر أن الأرض تحتوي 3.04 تريليون شجرة وأن العدد انخفض بنحو 46٪ منذ بداية تكون الحضارة الإنسانية.

ويقدّر التحليل العلمي أن استعادة كثيفة للغابات في جميع أنحاء العالم يمكن أن يشكل حلاً لتجاوز عقد كامل من الانبعاثات عن طريق امتصاص ثاني أكسيد الكربون، وسيكون هذا الحل أكثر نجاعة من كل الحلول المقترحة الأخرى وبينها استعمال الطاقات المتجددة وتخفيض كميات القمامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *