الدولية

وارسو تحشد العالم ضد إرهاب إيران .. وردة فعل الملالي تثبت ذعرهم

وارسو ــ وكالات

اجتذبت العاصمة البولندية “وارسو” أنظار العالم إثر استضافتها المؤتمر الذي دعت إليه الولايات المتحدة، لبحث آلية وقف أنشطة إيران الهدامة في الشرق الأوسط ومحاربة الإرهاب، ومناقشة السلام والأمن.

واختتم وزراء الخارجية ومسؤولون كبار من 60 دولة في العاصمة البولندية، اعمال المؤتمر الذي استمر على مدار يومين، استعراض وحدة الصف كرد قوي على نظام إيران الذي يحتفل هذا الأسبوع بمرور 40 عاما على ثورة الخميني.
وكان المؤتمر قد اطلق مجموعات وورش عمل متنقلة في دول عدة للنظر في قضايا المساعدات الإنسانية واللاجئين والأسلحة الباليستية ومكافحة الإرهاب والجريمة الإلكترونية.

وأعلن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، أن المشاركين في مؤتمر وارسو اتفقوا على أن إيران تشكل “أكبر تهديد” في الشرق الأوسط.
وقال بنس إن النظام الإيراني “أكبر ممول للإرهاب في العالم”، ويمثل أكبر تهديد للسلم والأمن في الشرق الأوسط.
ودعا نائب الرئيس الأميركي “الحلفاء الأوروبيين إلى الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران”، قائلا إن النظام في طهران يواصل سعيه للحصول على أسلحة دمار “ولن نسمح له بذلك”

وأضاف بنس أن ميليشيات الحوثي في اليمن تنشر “الفوضى في المنطقة باستخدام الصواريخ الإيرانية”، مؤكدا أن النظام الإيراني يسلح الميليشيات في المنطقة ويقمع حرية شعبه.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو دعا عند افتتاح مؤتمر وارسو، الذي شاركت فيه أكثر من 60 دولة، إلى “عهد جديد من التعاون” في مواجهة التحديات بالشرق الأوسط، وقال إنه ليس بوسع أي دولة أن تبقى على الحياد.
وقال إن الولايات المتحدة “تسعى الولايات المتحدة لعهد جديد من التعاون بين كل بلداننا بشأن كيفية مواجهة هذه القضايا”.
وأكد على الحاجة إلى خطوات عملية لحل المشكلات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط، واعتبر أن ليس بإمكان أي دولة أن تقف على الحياد في معالجة التحديات في تلك المنطقة.

هذا فيما لم تفلح إيران في إخفاء قلقها منذ الإعلان عن مؤتمر دولي برعاية أمريكية في العاصمة البولندية وارسو بهدف بحث سبل التصدي لإرهاب طهران.
فقد شمل القلق مسؤولين بارزين إلى جانب وسائل إعلام حكومية موالية لنظام ولاية الفقيه ومليشيات إلكترونية، رغم محاولات النظام “التعتيم” عليه وتجاهله.

وعبروا جميعهم عن مخاوفهم إزاء المؤتمر الذي تشارك به نحو 70 دولة، خاصة وأن هدفه بالأساس وقف أنشطة إيران الهدامة في الشرق الأوسط ومحاربة الإرهاب، فضلا عن مناقشة السلام والأمن.

وفي رد فعل سريع أوردت صحف إيرانية حكومية أصولية أبرزها “جوان” تقارير مطولة هاجمت خلالها المؤتمر الدولي الذي حظي بزخم إعلامي على المستوى العالمي، حيث اعتبرته الصحيفة الإيرانية عرضا هزيلا في ظل عدم حضور أوروبي قوي، على حد زعمها.
وأعربت صحيفة كيهان المتشددة المقربة من مكتب المرشد الإيراني علي خامنئي عن مخاوفها ضمنيا من انعقاد هذا المؤتمر في ظل تواجد دولي برعاية واشنطن بالتزامن مع انقضاء 4 عقود من عمر تأسيس نظام ولاية الفقيه في نهايات سبعينيات القرن الماضي، عقب الإطاحة بحكم الأسرة البهلوية.

وخلافا لهجوم المسؤولين الإيرانيين ووسائل إعلام موالية للحرس الثوري ضد مؤتمر وارسو، استعار رئيس تحرير صحيفة كيهان حسين شريعتمداري بيتًا من الشعر ينطوي فحواه على تشبيه الظروف التي تمر بها طهران في الوقت الحالي بـ”نار النمرود”، وهو أحد ملوك العصور الغابرة في بلاد الرافدين.

وفي سياق متصل، أوردت وسائل إعلام محلية أن وكالات أنباء وفضائيات إخبارية إيرانية رسمية حظرت سفر كل مراسليها إلى بولندا لتغطية المؤتمر الدولي، في الوقت الذي تعمدت تجاهل الفاعليات والأحداث المتعلقة بها على مدار يومي انعقادها.

فالمخاوف الإيرانية بدأت مبكرا قبل أسابيع من مؤتمر وارسو، حيث اعتبرت الخارجية الإيرانية أن عقد هذه القمة يعد عملا عدائيا من قبل واشنطن، في الوقت الذي حذّر برلمانيون إيرانيون من حشد القوى الدولية ضد نظام طهران بسبب سياساته العدائية إقليميا ودوليا.

وكانت الخارجية الإيرانية قد استدعت القائم باعمال السفارة البولندية لديها ویتشخ أونلت، حيث أبلغته احتجاج إیران علی تنظیم هذا المؤتمر، في الوقت الذي ألغت منظمة السينما الإيرانية أسبوعا ثقافيا يتعلق بالسينما البولندية كان من المقرر عقده مطلع الشهر الجاري.

وفي تعليق من داخل مكتب الرئاسة الإيرانية، قال نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانجيري إن المؤتمر يهدف إلى فرض مزيد من الضغوط على بلاده، وفق تعبيره.

واعتبرت مليشيات إيرانية إلكترونية عبر منصات التواصل الاجتماعي أن قمة وارسو تشبه مؤتمر “جوادلوب” الذي عقدته 4 قوى غربية (أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا الغربية)، في جزيرة جوادلوب الواقعة بالمحيط الأطلسى في الفترة من 4 إلى 7 يناير عام 1979
في غضون ذلك دشن معارضون إيرانيون وسم “وارسو قولي لا للملالي” warsawsaynotomullahs# على موقع “تويتر”، بالتزامن مع المؤتمر الدولي لدعم الأمن والسلام في الشرق الأوسط الذي بدأ أعماله في العاصمة البولندية، الخميس.

وانتشر الوسم “الهاشتاغ” على صفحات آلاف الإيرانيين، الذين دعوا إلى زيادة الضغط من أجل إسقاط نظام الملالي الذي يحكم البلاد منذ 40 عاما.

ومعلقا على صورة لسيدة إيرانية تدفع عربة قمامة، كتب برفيز خازاي مغردا: “بينما يهدر النظام الإيراني المليارات على الصواريخ الباليستية وفي سوريا والعراق اليمن ولبنان، ملايين من السيدات الشابات يعشن على القمامة مثل تلك السيدة”.
وعبرت سيدة إيرانية في حساب باسم @mfreeiran عن تضامنها مع ضحايا النظام الإيراني، ومع أبناء جيلها الذين يتوقون إلى الحرية.
ودعا حساب باسم “صدا” المجتمعين في المؤتمر إلى اتخاذ “إجراء جاد”، قائلا: “إذا أردتم السلام والأمن في المنطقة، فعليكم مساعدة الشعب الإيراني وإطاحة هذا النظام القمعي”.

ورغم محاولة الولايات المتحدة خفض سقف التوقعات الكبيرة من المؤتمر حيال إيران، بالقول إنه سيركز على ملفات عديدة وليس إيران فقط، فقد عقدت المعارضة الإيرانية آمالا كبيرة عل هذا التحرك الدولي الأول من نوعه في عقود.
وكان المئات من أنصار المعارضة الإيرانية قد احتشدوا بجوار الملعب الوطني في وارسو، رافعين شعارات تطالب بإسقاط النظام الإيراني.

ويأتي التحرك بعد يوم من كلمة متلفزة لزعيمة المعارضة الإيرانية مريم رجوي، دعت فيها المجتمعين في مؤتمر وارسو إلى العمل من أجل تغيير نظام الملالي في طهران، عبر الاعتراف الدولي بالمقاومة الإيرانية وتشديد العقوبات على الأجهزة الاستخباراتية والعسكرية لهذا النظام، وإحالة الانتهاكات والجرائم التي يرتكبها بحق الشعب إلى الهيئات الدولية.

وفى سياق منفصل قطعت الإدارة الأمريكية الطريق أمام محاولات ومساعٍ إيران لاختراق الجيش اللبناني بإعلانها تزويده بشحنة صواريخ ذكية متطورة.
وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قدم عرضا بتسليح الجيش اللبناني، خلال لقائه مع الرئيس ميشال عون، بهدف بسط سيطرة إيران على المؤسسة العسكرية اللبنانية، التي لم تتأثر بمخططات واختراقات نظام “ولاية الفقيه”.

من جانبها، قالت السفارة الأمريكية ببيروت، إن واشنطن سلمت الجيش اللبناني شحنة من الصواريخ الذكية المتطورة الموجهة بالليزر.
وحسبما ذكر موقع العرب، نقلا عن بيان السفارة، تتجاوز قيمة الصواريخ 16 مليون دولار، وتمثل مكونا رئيسيا لطائرة “إيه – 29 سوبر توكانو” الهجومية التي تسلمتها القوات الجوية اللبنانية في وقت سابق.

واعتبرت السفارة أن تسليم الشحنة يعبّر عن التزام الحكومة الأمريكية الثابت والحازم بدعم المؤسسة العسكرية اللبنانية بصفتها المدافع الشرعي الوحيد عن لبنان.
وتأتي هذه الصفقة استكمالا للدعم العسكري الذي تقدمه واشنطن للبنان، حيث استثمرت أكثر من ملياري دولار في شراكتها القوية مع الجيش اللبناني منذ عام 2005.

وفي 12 يونيو 2018، تسلمت القوات الجوية اللبنانية 4 طائرات “إيه – 29 سوبر توكانو”، كدفعة أخيرة، ضمن منحة أمريكية للجيش اللبناني، وسبقها تسلم طائرتين في أكتوبر 2017.
في السياق ذاته، يقول متابعون للشأن اللبناني إن صفقة الصواريخ تقطع الطريق على إيران وتفشل خطط حزب الله في تحويل لبنان إلى مقاطعة إيرانية خالصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *