الأخيره

سماء المملكة على موعد مع «إيواموتو»

جدة ــ البلاد

تستعد سماء المملكة والوطن العربي لمتابعة زيارة نادرة للمذنب (إيواموتو -C/2018 Y1) الذي من المنتظر وصوله الى الجزء الداخلي لنظامنا الشمسي “الثلاثاء” المقبل حيث سيعبر قرب الأرض بسرعة مذهلة 238.333 كيلومتراً بالساعة من على مسافة 45 مليون كيلومتر فقط .

وافاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة بان المذنب (إيواموتو) تم اكتشافه في ديسمبر 2018 بواسطة الفلكي الياباني (ماساوكي إيواموتو) وهو قادم من خلف حزام كايبر من منطقة تبعد خمسة أضعاف المسافة التي تفصل الكوكب القزم بلوتو عن الشمس.

ونوه أبوزاهرة الى ان إيواموتو يتحرك في مدار بيضاوي شديد الاستطالة يجعله يستغرق 1371 سنة ليدور حول الشمس، لذلك فهو لا يزورنا كثيرا فقد كان آخر عبور له في الجزء الداخلي للنظام الشمسي العام 648 ميلادي (غير مسجل)، ولن يتكرر من جديد حتى العام 3390 ميلادي لذلك فهذه فرصة نادرة لرؤية هذا المذنب.

وتابع: وبحسب التقديرات فإن لمعان المذنب سيكون (+6.5) لذلك فهو غير مرئي للعين المجردة، ولكن رؤيته سهلة من خلال التلسكوب أو حتى من خلال المناظير في الليالي القادمة؛ حيث يعبر أمام مجموعة نجوم الأسد التي تشاهد في سماء منتصف الليل في هذا الوقت من السنة باتجاه الأفق الجنوبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.