الإقتصاد

 نجاح مراحل تعزيز وتنويع الاقتصاد السعودي

دافوس – وكالات

تواصل المملكة خطواتها الاقتصادية بثبات لتحقيق مراحل واهداف رؤية 2030، وقال معالي وزير المالية محمد الجدعان، في ندوة بمنتدى دافوس عقدت حول الاقتصاد السعودي، إن المملكة دخلت السنة الثالثة في رؤية 2030 ، وحققت نموا ايجابيا العام الماضي 2018 تجاوز 2%. وأضاف الجدعان: تمكنا من إطلاق على الأقل 18 من القوانين واللوائح وتحديث أنظمة كانت قائمة بشأن القضاء والتجارة والهياكل البنيوية للاقتصاد المحلية، مشيرا إلى أن العام الحالي شهد أكبر موازنة في تاريخ المملكة بقيمة نفقات تبلغ 1.1 تريليون ريال (293.3 مليار دولار) منها مخصصات للاستثمارات، ما سيدفع بالقطاع الخاص نحو مزيد من الاستثمارات”.

من جانبه أكد معالي وزير الاقتصاد محمد التويجري، إن المملكة لديها الثقة بالوصول إلى تنويع الاقتصاد الوطني بحلول 2030 ، مضيفا في مداخلة له خلال الجلسة، أنه بالتزامن مع تنفيذ الرؤية واصلت المملكة نمو الخدمات الرقمية، “90% من الخدمات الحكومية المقدمة في المملكة، رقمية”. وقال: كل هذا التوجه نحو تعزيز الاقتصاد والاستثمار، فإننا خصصنا 100 مليار ريال (26.66 مليار دولار) للحماية الاجتماعية، ونفكر في كيفية تحويل الشبكة الاجتماعية لتوليد المزيد من فرص العمل”.

وفي مداخلتها، قالت ساره السحيمي، الرئيس التنفيذي للبورصة السعودية “تداول”، إن المملكة واصلت عملية الإصلاح في نظامها، ومستمرة في تطبيق التقدم التقني في أسواق المال، مشيرة إلى نجاح البورصة في الانضمام إلى مؤشر الأسواق الناشئة “فوتسي”. والعام الماضي، أعلنت ستاندرد أند بورز داو جونز للمؤشرات أنها سترقي البورصة السعودية من تصنيفها مستقلة حاليا إلى تصنيف الأسواق الناشئة. وتعد البورصة السعودية الأكبر في المنطقة من حيث القيمة السوقية، وتضم أكثر من 185 شركة موزعة على 20 قطاعاً.

يذكر أن ساره السحيمي اختيرت في سبتمبر عام 2013، لتصبح واحدة من بين 16 عضوا في اللجنة الاستشارية لهيئة السوق المالية ، ثم رئاستها لمجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية “تداول” كأول سيدة سعودية تتولى هذا المنصب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *