متابعات

مكفوفون يبحثون عن العمل في وضح النهار

المدينة المنورة – محمد قاسم

المكفوفون أصحاب بصيرة يضيئُها نور القلب مثلما ان البصر هو نور العين ودائما تتقدم البصيرة على البصر ويحفل التاريخ الإنساني بصفحات مضيئة تسجل لأصحاب بصيرة من المكفوفين ما لم تسجله لكثيرين ممن تمتعوا بحاسة البصر.

في التحقيق التالي نرصد مطالب المكفوفين بإتاحة فرص تدريب وعمل مناسبة لهم، والجهود الحالية في هذا الاتجاه. حول حق المكفوفين في التأهيل وفرص عمل مناسبة لهم ، أكد مدير عام التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة فيصل بن عقيل كدسة، أهمية تدريب ذوي الإعاقة وتأهيلهم ،

مشيراً إلى أهمية تدريب من هم على رأس العمل ، وتأهيل الباحثين منهم على الوظائف ، وكشف أن الإدارة ممثلة في مركز خدمة المجتمع والتدريب المستمر قد أطلقت البرنامج التدريبي المجاني لتقنيات فن الاتصال للمكفوفين من مستفيدي جمعية ابصار الخيرية والذي يستمر على ثلاث فترات ، تم الانتهاء من أولى تلك الفترات.

وأوضح أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني تسعى من خلال مسؤولياتها الاجتماعية إلى تقديم ما يمكن تقديمه لهم للمساهمة في التفاعل والاندماج مع المجتمع بصورة إيجابية وفعّالة، من خلال التدريب والتأهيل والتوجيه المهني، مشيرًا إلى أن هذا البرنامج تم عقب زيارة قامت بها الإدارة في الفترة الماضية تعرفت فيها على دور الجمعية في معرفة احتياجات ومتطلبات المعاق بصريًا من استعدادات وقدرات ومهارات لوضع المعاق بصريًا ومعرفة نواحي القوة والقدرة لديه ومن ثم الوصول إلى تدريب مهني يجعله مستقرًا نفسيًا ووظيفيًا واجتماعيًا من خلال التمكين التقني والإداري والمهاري الذي يساعد المعاق على الاعتماد الذاتي أو التطوير في عمله ، والقيام بمهامه الوظيفية.

وأوضح رئيس مركز خدمة المجتمع بمنطقة مكة المكرمة المهندس عبدالله بن أحمد باخشوين بأنه تم اعتماد تنفيذ عدد ثلاثة برامج تطويرية تضمنت تقنيات قوة التفكير والتي تتيح للمعاقين بصرياً التعرف على تقنيات وآليات التحكم في قوة التفكير وكيف تحول الأفكار السلبية إلى إيجابية ، بالإضافة إلى تقنيات فن الإتصال والتي تكسب المشاركين المهارات والقدرات اللازمة في عملية الاتصال والتواصل ورفع كفاءتهم ليصبحوا قادرين على فهم وإدارة الذات ، وأخيراً تقنيات إدارة الوقت والتي تتيح الاستفادة من الوقت المتاح والمواهب الشخصية المتوفرة لدى المشاركين لتحقيق الأهداف المهمة مع المحافظة على تحقيق التوازن بين متطلبات العمل والحياة الخاصة.

وتأتي أهمية مبادرة الإدارة العامة للتدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة نحو إقامة هذا البرنامج التدريبي للتأكيد على مدى حاجة ذوي الإعاقة البصرية لتقديم التدريب اللازم لهم، وتوجيه الطاقات المعطلة وتحويلها إلى منتجة وهو ما يُساهم في دفع عجلة التنمية الوطنية واستثمار طاقات الفرد وكفايته الذاتية وحصول الشخص ذي الإعاقة على التدريب المناسب الذي يُساهم في دعم نظرة المجتمع الإيجابية لهم، وتوفير فرص النجاح التي تلائم منسوبيها من ذوي الإعاقة البصرية بالتعاون مع الجمعية.

وأشار إلى أن البرنامج حظي بحضور عدد من ذوي الإعاقة البصرية والمكفوفين من منسوبي العديد من القطاعات من مدن المملكة ، مع تطلعات لتوسيع نطاق التدريب مستقبلاً ليشمل تأهيل السيدات المعاقات بصرياً واللاتي يعملن في قطاعات وظيفية ويحتجن إلى مثل هذا التأهيل التدريبي المتميز.

دعم وتمكين
وقال الأستاذ ياسر بن صالح بن راجح الشريف نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، والمدير التنفيذي ، إن المكفوفين شريحة مهمة في المجتمع، وهم يملكون طاقات كبيرة قادرون بها أن يخدموا أنفسهم، وأن يساهموا في بناء وطنهم، لكنهم فقد يحتاجون مـن يأخذ بيدهم، ويقدم لهم الدعم والتمكين، والدورات والبرامج التي تجعلهم يتجاوزن فَـقْــدَ بصرهم ، وبالتالي فهم قادرون على العمل في مِـهن معينة كموظف السنترال أو التدريس؛ وذلك بقدرتهم على ممارسة مهن كثيرة ومتنوعة فنحن مثلاً في جمعية المكفوفين الخيرية بالمدينة المنورة “رؤية” كان من اهتماماتنا تمكين المكفوفين وتسليحهم بالمهارات اللازمة التي تمكنهم من الانخراط في سوق العمل بكفاءة عالية، وبالتالي الصرف على أنفسهم وأسرهم، دون الحاجة إلى التبرعات أو الإعانات المالية أو العينية؛ ليعيش الكفيف حياة كريمة إضافة لخدمته لمجتمعه ومشاركته في بنائه.

ويضيف : من برامجنا الرائدة (المهندس الكفيف، وتركيب العطور، والإعلامي الشامل المتمكن في مجالات الإعداد والتقديم والتصميم والمونتاج والإخراج).

وهناك برنامج المطبخ الناطق الذي يجعل الكفيفات قادرات إدارة الطبخ باستقلالية تامة دون الرجوع لأي مبصرة، وهذا يساعدهن في حياتهن الخاصة، كما يفتح لهن أبواب الرزق عبر برامج الأسَــر المنتجة، وهناك كذلك مبادرات أخرى تساهم بتدريب الكفيفات على الأشغال اليدوية، إلى غير ذلك من المبادرات المتنوعة.

أما بخصوص تعاون وزارة العمل والشركات الخاصة في دعم توظيف المكفوفين، فهناك بعض المبادرات التي نشكرها، ولكن الطموحات أكبر وأكثر بالمزيد من التعاون، فالكفيف متى أعطي الفرصة وهيأت له الظروف والإمكانات سيكون الإبداع ميدانه والتألق سماؤه)، ولاسيما ورؤية المملكة 2030م داعمة لجميع فئات المجتمع، ولمشاركتهم الفاعلة في التنمية المستدامة.

تجارب ومطالب
من جهتها سارة الحازمي (كفيفة) مدربة تقنيات المكفوفين بجمعية رؤية ان الوظيفة مطلب مهم من متطلبات الحياة للعيش بهناء، وكما أن الشخص السوي يسعى ويكدح للحصول على الوظيفة فكذلك الكفيف له الأحقية في التوظيف بعد تخطي الصعوبات التي واجهها في دراسته وحياته بشكل عام.

واضافت الحازمي لكن من المؤسف ان هناك قصورا في التوظيف سواء كان في القطاع الحكومي او الخاص بسبب النظر للكفيف بأنه شخص عاجز وغير مهيئ للعمل لعدم إيمانهم بإمكانياته وانه شخص قادر على الإنتاج والعطاء متى ما هيئت له الظروف التي تتناسب مع قدراته.

واشارن ساره بعد صدور قرار السعودة من وزارة العمل وان توظيف شخص من ذوي الاحتياجات عن 4 اشخاص بدأت الشركات تتسابق للتوظيف بطريقة وهمية . بإعطائهم مرتبا دون عمل من اجل صالحهم وفي هذا إجحاف في حقه وتهميشا لدوره في المجتمع.

وقالت سارة آملين من وزير العمل النظر في هذا القرار وإعادة دراسته بالضوابط التي تحفظ حقوقه، وفي الأخير احمد الله ان هيئ لنا جمعية رؤية للمكفوفين اهتمت بنا وهيئتنا وجعلتنا نواكب سوق العمل بتوظيفنا لنكون قادرين ومنتجين في المجتمع.

وقال عادل محمد يوسف انه لم يجد جهة تساعدة على الحصول على أي خدمة يحتاجها او برنامج او وظائف تخدمه .رغم انني خريج جامعة طيبة عام 1438 هجري وحصلت على شهادة بكلاريوس وبعدها حصلت على شهادة دبلوم تربوي لمدة سنة ولكن للأسف ألى هذا الوقت لم أحصل على وظيفة رغم المحاولات ولكن حالت دون جدوا خصوصا وإني في هذا الوقت مقبل على زواج وفي أمسس الحاجة للوظيفة لكي تعينني على قضاء احتياجاتي.

وقالت اماني مصلح الصاعدي (كفيفة): نحن المكفوفين فتيات وشباب ليس هنالك وظائف تناسبنا وأماكن العمل ليست متهيئة بما فيه الكفاية لذلك نطالب وزير العمل ان ينظر فيما يخدمنا بجدية فنحن لا ينقصنا شيء وهنالك منا من يعول أسرة والوظائف محصورة في معلمين ونحن نريد التوسع في مجالات العمل ولنا الشرف في خدمة بلادنا بلاد الحرمين الشريفين وشكراً لكم على سماع أصواتنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *