الإقتصاد

النفط يرتفع مدعوما بخفض الإنتاج

عواصم – وكالات

ارتفعت أسعار النفط مدعومة بخفض الإمدادات من مجموعة أوبك والداعمين للاتفاق ، كما استفادت الأسعار بصعود سوق الأسهم الأمريكية.

وحسب رويترز، ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 68 سنتا لتبلغ في التسوية 61.32 دولار للبرميل، بينما زادت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي الآجلة 20 سنتا إلى 52.31 دولار للبرميل، ومما دعم أسعار الخام ارتفاع المؤشرات الرئيسية لبورصة وول ستريت إلى أعلى مستوى في شهر.

وتلقت العقود الآجلة دعماً من اتفاق لخفض الإمدادات أبرمته منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مع منتجين كبار من خارجها بقيادة روسيا، واتفقت المجموعة في ديسمبر على خفض إنتاج النفط المجمع بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً، ابتداء من يناير.
وقال نائب وزير الطاقة الروسي إن بلاده ستصل إلى مستوى الإنتاج المستهدف في أبريل/نيسان المقبل، لكن على الرغم من التخفيضات في المعروض قد تضغط زيادة الإنتاج النفطي في الولايات المتحدة على الأسعار.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن إنتاج الخام ارتفع الأسبوع الماضي إلى مستوى قياسي بلغ 11.9 مليون برميل يومياً، بينما قفزت صادراتها من الخام إلى مستوى يقترب من القياسي عند نحو 3 ملايين برميل يومياً.
وأظهرت بيانات الإدارة أن مخزونات الوقود الأمريكية ارتفعت بأكثر من المتوقع وزادت للأسبوع الرابع على التوالي.

ووتوقع وكالة معلومات الطاقة الأميركية أن يستقر سعر برميل النفط خلال العام الحالي على 61 دولاراً فيما يرتفع إلى 65 دولاراً في العام 2020.
واشارت الوكالة إلى أن الاستهلاك العالمي سيرتفع خلال العامين 2019 و2020 بنسبة مليون و500 مئة الف برميل يومياً وستكون الصين أكثر الدول حاجة للنفط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.